أكثر من 500 لاجئ سوري عادوا من لبنان في الـ 24 ساعة الماضية

أكثر من 500 لاجئ سوري عادوا من لبنان في الـ 24 ساعة الماضية
0

عاد 511 لاجئ سوري بينهم 153 امرأة و 261 طفل، الى سوريا قادمين من لبنان وذلك خلال الـ 24 ساعة الماضية عن طريق معبري يابوس وتلكلخ.

وذلك وفقا لما ذكره المركز الروسي لاستقبال وتوزيع وإيواء اللاجئين السوريين، كما أكد المركز أنه لم يتم تسجيل عودة أي لاجئ سوري من الأراضي الأردنية عبر معبر نصيب الحدودي خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وأشار المركز أن الوحدات الفرعية التابعة لسلاح المهندسين بالجيش العربي السوري قامت خلال 24 ساعة الأخيرة بتطهير 2.1 هكتار من الألغام في مدينة دوما بريف دمشق ومدينتي جاسم والحارة بريف درعا، حيث تم اكتشاف وتدمير 16 عبوة ناسفة قابلة للانفجار.

لبنان يطالب بعودة اللاجئين السوريين لبلادهم على وجه السرعة

جدد لبنان رغبته في عودة “سريعة” للاجئين السوريين إلى المناطق الآمنة ببلادهم ، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء الرسمية التركية “الأناضول“.

جاء ذلك في تصريحات لوزير الخارجية اللبناني ناصيف حتي، خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده بمقر الوزارة بالعاصمة بيروت، عقب لقاء جمعه بنظيره البلجيكي فيليب غوفين، تناول العلاقات الثنائية بين البلدين.

وذكر وزير خارجية لبنان “حتي” إن “ العودة لن نرضاها إلا أن تكون آمنة وكريمة ومناسبة لأوضاع النازحين المطلوب اليوم عودة سريعة للنازحين السوريين إلى وطنهم، وتحديدًا إلى المناطق الآمنة التي أصبحت كثيرة، “.

وقال ناصيف حتي إن “مسألة النازحين ذات أهمية كبرى بالنسبة للبنان وأوروبا، فتداعياتها كبيرة على الشعب اللبناني الذي تحمل كلفة كبيرة نتيجة هذه الاستضافة فاقت الـ30 مليار دولار أميركي، ناهيك عن البطالة والتضخم واستهلاك بناه التحتية”.

وبلغ عدد اللاجئين السوريين في لبنان 997 ألف شخص، حسب مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، وذلك حتى نهاية نوفمبر/ تشرين الثاني 2017، إضافة إلى لاجئين سوريين غير مسجلين لدى المفوضية.

وزير التخطيط والتعاون الأردني يؤكد على دعم اللاجئين السوريين

أعلن وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور وسام الربضي إن الحكومة أطلقت خطة لدعم اللاجئين السوريين من الناحية الصحية بميزانية تبلغ 6.6 مليار دولار.

وأكد وزير التخطيط على أن الأردن استضافت أعداد كبيرة من اللاجئين خلال الأزمةوهي ملتزمة في تقديم الدعم الصحي لهم،وأضاف على أن المخيمات السورية خالية من حالات الإصابة بفيروس كورونا حسب ماجاء في موقع خبرني .

كما طالب الوزير المجتمع الدولي بدعم الأردن لتنفيذ تلك الخطة نتيجة تدهور الوضع المالي بسبب تفشي وباء كورونا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.