أمريكا تعلن عن عدم بدء ملء سد النهضة بدون اتفاق الدول المعنية

جانب من سد النهضة المصدر الحدث
0

أوضحت وزارة الخزانة الأمريكية، فى بيان صادر اليوم، على أهمية عدم البدء فى ملء سد النهضة بدون إبرام اتفاق بين مصر وإثيوبيا والسودان .

وقالت وزارة الخزانة الأمريكية بانها تقدّر استعداد مصر الكبير للتوقيع النهائي على الاتفاقية بحسب ما أورد ” اليوم السابع “.

 وأشارت وزارة الخزانة في أمريكا إلى أن الولايات المتحدة قامت بتسهيل إعداد اتفاق بشأن ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي بناءً على الأحكام التي اقترحتها الفرق القانونية والتقنية في مصر وإثيوبيا والسودان وبمساهمة فنية من البنك الدولي .

وأوضحت الوزارة أن وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوشين شارك في اجتماعات ثنائية منفصلة مع وزيري الخارجية ووزيرى الموارد المائية في مصر والسودان.. وتبادل الوزراء خلال اجتماعات ثنائية منفصلة، تعليقاتهم على الاتفاق .

ونوه البيان إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية ترى أن العمل المُنجز خلال الأشهر الأربعة الماضية قد أسفر عن اتفاق يعالج جميع القضايا بطريقة متوازنة ومنصفة، مع مراعاة مصالح البلدان الثلاثة .

وأورد البيان أن هذه العملية تعتمد على سبع سنوات سابقة من الدراسات والمشاورات الفنية بين الدول الثلاث .

وذكر بيان أمريكا أن الاتفاقية بشكلها الحالى تضع حلولاً لكافة القضايا العالقة حول ملء وتشغيل سد النهضة وتتأسس على المبادئ المتفق عليها بين الدول الثلاث في إعلان المبادئ .

وأوضحت أنه تماشيا مع المبادئ المنصوص عليها في اتفاقية اعلان المبادىء، ولا سيما مبادئ عدم التسبب في ضرر كبير لبلدي المصب، لا ينبغي إجراء الاختبار النهائي وملء دون اتفاق .

وأوضح البيان أننا نلاحظ أيضًا قلق سكان المصب في السودان ومصر بسبب العمل غير المكتمل على التشغيل الآمن للسد، والحاجة إلى تنفيذ جميع تدابير السلامة اللازمة للسدود وفقًا للمعايير الدولية قبل بدء الملء .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.