الولايات المتحدة ستخفض قواتها في أفغانستان

قوات أمريكية في أفغانستان / Military.com
0

أفاد بيان صدر عن الولايات المتحدة وحكومة أفغانستان اليوم السبت، بأن القوات الأمريكية وقوات حلف شمال الأطلسي ستستكمل انسحابها من أفغانستان خلال 14 شهرًا.

وأضاف البيان وفقًا موقع (روسيا اليوم) أن الولايات المتحدة ستخفض قواتها في أفغانستان إلى 8600 خلال 135 يومًا من الاتفاق مع حركة “طالبان”.

وأشار البيان إلى أن الولايات المتحدة تلتزم بموارد مالية سنوية تخصص لتدريب قوات الأمن الأفغانية وتزويدها بالعتاد.

وأوضح البيان المشترك للحكومتين الأفغانية والأمريكية أن تنفيذ الولايات المتحدة لهذه الالتزامات مرتبط باحترام حركة “طالبان” التزاماتها.

وتجري المفاوضات بين الولايات المتحدة و حركة طالبان حول انسحاب القوات الأميركية من أفغانستان مقابل ضمانات أمنية وخفض للعنف وإطلاق حوار داخلي أفغاني منذ أكثر من عام، في محاولة لإنهاء أطول حرب خارجية خاضتها أمريكا.

وكشف الرئيس الأفغاني غن عن تلقيه اتصالا من وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو منتصف فبراير الجاري لإبلاغه بتطورات المفاوضات بين الولايات المتحدة وطالبان الجارية في العاصمة القطرية.

وغرد الرئيس الأفغاني في “تويتر” في وقت سابق، قائلًا كان لي شرف تلقي اتصال من مايك بومبيو أبلغني فيه عن إحراز تقدم ملموس في مفاوضات السلام الجارية مع طالبان”.

وتابع “أبلغني وزير الخارجية بمقترح طالبان الهادف لخفض العنف بمستوى ملحوظ ودائم”، معربا عن سعادته بـ “تطور جدير بالترحيب”.

وذكر مسؤول في طالبان من أفغانستان أن الحركة مستعدة لتقليص هجماتها. وأوضح أنه “إذا تم توقيع اتفاق، ستبدأ طالبان بخفض العنف”، مضيفًا أن العمل جار لضبط الجماعات المنشقة عن الحركة.

وقال مسؤولون من الولايات المتحدة وأفغانستان لصحيفة نيويورك تايمز إن الرئيس الأميركي دونالد ترامب وافق على اتفاق سلام مع حركة طالبان، وانسحاب آخر جنوده من أفغانستان.

ويشترط الرئيس ترامب لتوقيع الاتفاق التزام طالبان بخفض مستوى “العنف” خلال فترة اختبار مدتها سبعة أيام خلال هذا الشهر، وفق ما أفاد هؤلاء المسؤولون.

يذكر أنه لم يشهد النزاع الأفغاني الذي بدأ عام 2001 ضد الولايات المتحدة مع الغزو الأميركي وقفًا لإطلاق النار إلا مرة واحدة في السابق عام 2018 خلال عيد الفطر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.