أمل عرفة وفايا يونان يتعرضان لهجوم شرس بسبب عطش الحسكة

المغنية السورية فايا يونان \ صحيفة العرب
0

شن موقع تلفزيون (العربي الجديد) هجومًا لاذعًا على الفنانتين السوريتين أمل عرفة وفايا يونان متهمًا إياهم بالمتاجرة بقضية انقطاع المياه عن مدينة الحسكة، وأنهما تحاولان خدمة أجندة سياسية.

وفي تقرير نٌشر اليوم الأحد عبر الموقع، جاء فيه أن محاولة أمل عرفة وفايا يونان لإبداء تعاطفهما مع أهالي مدينة الحسكة جراء انقطاع المياه عن المدينة قبل حوالي 10 أيام، ليس المقصود منه دوافع إنسانية على الإطلاق.

حملة إعلامية

وذكر التقرير بأن تعاطف هؤلاء الفنانين لا يتعد عن كونه حملة إعلامية قامت بها وسائل إعلام النظام السوري، من أجل تحويل الغضب الشعبي نحو عدو خارجي هو تركيا، ولا سيما بعد تعالي أصوات مؤيدي الأسد، لتنتقده على تقصيره على المستوى الخدمي وخاصةً في ظل تفشي فيروس كورونا، وفقًا للموقع.

واعتبر التقرير أن أزمة انقطاع المياه عن الحسكة تعد كارثة حقيقية، لكن القضايا الإنسانية لا يمكن أن تتجزأ، مشيرًا إلى أن هؤلاء الفنانين تعاطفوا مع العطشى في الحسكة، لكنهم كانوا يستخفون في وقت سابق بضحايا الكيميائي التي تسبب فيها النظام السوري.

أمل عرفة

وقال الموقع، إن الفنانة السورية أمل عرفة، تعد مثالًا لهؤلاء الفنانين، الذين يتاجرون بقضية الحسكة سياسيًا، بعدما كتبت عبر وسائل التواصل: “لعينة هي الحرب بكافة أشكالها.. العطش يخنق الحسكة”.

إلا أن الموقع اعتبر ذلك الحديث بمثابة التناقض الكبير، وذكر أن أمل عرفة قامت العام الماضي بتجسيد دور ساخر من ضحايا الكيميائي في مسلسل “سايكو”.

وتلخص فكرة المشهد أن ما شاهده العالم من فيديوهات لضحايا الكيميائي هي فيديوهات مفبركة قام بها ممثلون مأجورون لأهداف سياسة، وهي تتطابق بشكل حرفي مع رواية النظام السوري حول تلك الضحايا.

استعراض شعبية زائفة

ويمضي تقرير الموقع، في هجومه على أمل عرفة، قائلًا إنها تستثمر مأساة أهالي الحسكة لكسب شعبية أو استعراض شعبية زائفة، حيث نشرت تصريح عبر صفاحتها قالت فيه إنها قامت بجمع تبرعات مالية لتوفير المياه في الحسكة.

وكتبت: “تم جمع تبرعات من الكثيرين جداً ومنهم أنا، والمياه في طريقها إلى الحسكة.. الله يفرج يا رب عالجميع وعلى كل شبر من سورية”. وفيما بعد، أعادت نشر صورة لورقة كتب فيها شكر لها ولبناتها حيث جاء في الورقة: “من أعماق قلوب أهالي الحسكة شكراً للفنانة أمل عرفة وأولادها”.

وادعت عرفة، وفقًا للموقع، أن الصورة مرسلة من أهالي الحسكة وهي ملصقة على صهريج مياه قامت عرفة بإرساله إليهم.

تمثيلية أمل عرفة

وقال التقرير إن أمل عرفة واظبت على القيام بتمثلية كهذه، لكن لا ينقصها سوى أن تتطبق على الواقع، مشددًا على أن مدينة الحسكة لا يمكن أن توصلها مياه حاليًا بسبب الطرقات المقطوعة إليها، والمشكلة ليست بتأمين ثمن مياه صالح للشرب (وهو مجاني في سورية)، وإنما في إمكانية إيصال المياه للمنطقة المعزولة.

فايا يونان

جاء الدور على الفنانة فايا يونان، بعدما كتبت منشورًا متعاطفًا مع أهالي الحسكة، لكن الموقع اعتبر هذا المنشور بأنه جلب إليها موجة عارمة من الغضب.

وكتبت فايا: “لأكتر من عشرين يوم متواصل مليون إنسان محروم من الماء بمحافظة الحسكة بشمال شرق سورية. مليون حياة مهددة بسبب العطش. القوات التركية قطعت المي من محطة الضخ في ريف الحسكة الشمالي وهاي مش أول مرة. بس هالمرة مع الكورونا والحصار هي أقسى وأخطر مرة. خلّونا نخليها آخر مرة. رجاءً ساعدونا ننشر المأساة وخلّونا نضغط ونخلّي الإعلام والعالم يتحرك”.

وجاء غضب المتداخلين بسبب تصريحاتها السابقة الداعمة للجيش السوري، وفقًا للتقرير، كما أنها غنت في أكثر من مناسبة للجيش والرئيس الأسد، فضلًا عن عدم اعترافها بالثورة السورية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.