أولى الرحلات الطبية تنطلق من صنعاء متجهة الى العاصمة الأردنية

0

قالت مصادر ومساعدات دبلوماسية إن الرحلات الجوية التي تحمل المرضى الذين يحتاجون إلى رعاية طبية عاجلة ستبدأ من العاصمة اليمنية صنعاء اليوم الاثنين ، وهو إجراء لبناء الثقة طال انتظاره في الجهود الدبلوماسية لإنهاء الحرب المستمرة منذ خمس سنوات.

قال مجلس المساعدات النرويجي للاجئين (NRC) إن الأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية ستشرفان على عمليات نقل المرضى والرحلات التي من المتوقع أن تتوجه إلى عمان في الأردن والقاهرة في مصر كما اوردت وكالة رويترز للأخبار.

وقالت إن آر سي: “من المأمول أن تمكن هذه الرحلات الجوية من فتح رحلات” جسر “طبية منتظمة للمرضى المرضى. “لا يوجد مبرر لمعاقبة المدنيين المرضى للغاية بمنعهم من الحصول على العلاج الطبي”.

لقد غرق اليمن في الصراع منذ أن أطاح الحوثيون المتحالفون مع إيران بحكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي من صنعاء في أواخر عام 2014. وتدخل تحالف عسكري بقيادة السعودية في عام 2015 لمحاولة استعادة هادي.

على الرغم من أن الحوثيين يسيطرون على مطار صنعاء ، إلا أن الوصول مقيد بواسطة التحالف الذي يسيطر على المجال الجوي.

وتم إغلاق المطار أمام الرحلات الجوية المدنية منذ عام 2015 ، ولا يمكن للطائرات التابعة للأمم المتحدة سوى الهبوط حاليًا ، مما يعني أن آلاف الأشخاص الذين يحتاجون إلى السفر للخارج للحصول على رعاية طبية لم يتمكنوا من المغادرة.

بصيص أمل

كان إعادة فتح المطار هدفًا رئيسيًا لمحادثات السلام التي تقودها الأمم المتحدة والمطلب الرئيسي لإدارة الحوثيين.

قال مبعوث الأمم المتحدة في اليمن مارتن غريفيث في خطاب أمام مجلس الأمن الشهر الماضي إن الرحلات الجوية كانت نتيجة أشهر من المفاوضات وحصل المشروع على قدر “استثنائي” من الدعم الدبلوماسي.

تحاول الأمم المتحدة إعادة إطلاق مفاوضات سياسية لإنهاء الحرب. بشكل منفصل ، تعقد الرياض محادثات غير رسمية مع الحوثيين منذ أواخر سبتمبر حول وقف التصعيد.

وقال المصدر إنه من المتوقع أن يغادر حوالي 60 مريضاً وأقاربهم على متن الرحلات الجوية هذا الأسبوع ، وقال إن آر سي إن هناك سبعة مرضى في الرحلة الأولى.

وقال محمد علي الحوثي ، رئيس اللجنة الثورية العليا للحوثيين ، إن 32،000 شخص مسجل في قوائم الإخلاء الطبي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.