أول اتصال هاتفي بين نتنياهو وبايدن منذ وصوله للبيت الأبيض

أول اتصال هاتفي بين نتنياهو وبايدن منذ وصوله للبيت الأبيض
0

أجرى الرئيس الأمريكي جو بايدن، أول اتصال هاتفي له مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وذلك منذ توليه رئاسة الولايات المتحدة.

ويأتي هذا الاتصال، كأول اتصال يجريه بايدن مع زعيم في الشرق الأوسط.

ونقلا عن رئاسة الوزراء الإسرائيلية فقد استغرقت المكالمة حوالي الساعة، وكانت ودية، وأكد الجانيان استمرار العمل معا لتعزيز التحالف بينهما.

وفي بيان نشره مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي أن بايدن ونتنياهو “ناقشا مواصلة اتفاقيات السلام والتهديد الإيراني وتحديات المنطقة واتفقا على مواصلة المحادثات بينهما. كما هنأ بايدن نتنياهو على قيادته في مكافحة فيروس كورونا وتبادل الجانبان وجهات النظر حول سبل التعامل مع الوباء”.

البيت الأبيض: بايدن سيتواصل مع سلمان بن عبد العزيز وليس مع ولي العهد

وأمس الأربعاء، أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي جو بايدن، يخطط للتواصل مع نظيره الملك سلمان بن عبد العزيز وليس مع ولي العهد محمد بن سلمان.

وأوضح البيت الأبيض على لسان المتحدثة الرسمية باسمه جين ساكي، أن نظير الرئيس بايدن هو الملك سلمان بن عبد العزيز، وأكدت ان التواصل معه سيتم في وقت قريب، وأشارت أن واشنطن تعمل على إعادة تقييم العلاقات الأمريكية السعودية. بحسب CNN Arabic

وعن رؤية البيت الأبيض للعلاقات السعودية الإسرائيلية قالت ساكي: إن “إسرائيل بالطبع دولة حليفة ولدينا علاقات استراتيجية وأمنية مهمة معها”.

وأضافت: “أعلم أن هناك بعض الأسئلة عن متى سيتحدث الرئيس بايدن مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وأول اتصال من بايدن بزعيم في المنطقة سيكون مع نتنياهو، وسيكون قريبا، لكن ليس لدي التاريخ المحدد لذلك”.

الرئيس الأمركي يعلن وقف واشنطن دعم عمليات التحالف العربي في اليمن

وفي سياق العلاقات السعودية الأمريكية، أشار الرئيس الأمريكي ، جو بايدن ، في مطلع الشهر الجاري، إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية ستنهي دعمها لعمليات التحالف العربي بقيادة السعودية في اليمن .

حيث نقلت وكالة المعلومة تصريح بايدن الذي جاء فيه إن “الولايات المتحدة ستنهي دعمها للعمليات القتالية في الحملة التي تقودها السعودية في اليمن، مشددا على أن هذه الحرب يجب أن تنتهي “.

كما نوه إلى أن “واشنطن ستواصل دعم السعودية ومساعدتها في الدفاع عن سيادتها وأراضيها ،وستكثف جهودها الرامية إلى تحقيق تسوية سلمية للأزمة اليمنية ” .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.