أول تعليق رسمي من إيران على المصالحة الخليجية

وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف \ ABC News
1

علقت إيران اليوم الثلاثاء لأول مرة على المصالحة الخليجية التي تمت مؤخرًا بمشاركة دولة قطر في اجتماعات القمة الخليجية بالمملكة العربية السعودية.

واعتبر وزير الخارجية إيران محمد جواد ظريف أن اتفاق المصالحة الخليجية أنه يظهر نجاح مقاومة قطر الشجاعة للضغوط والابتزاز.

وفي تغريدة عبر “تويتر” كتب ظريف: “نبارك لقطر نجاح مقاومتها الشجاعة للضغط والابتزاز”، وفقًا لـ(روسيا اليوم).

وأضاف: “إلى جيراننا العرب الآخرين، إيران ليست عدوا ولا تهديدا.. كفى أن تكونوا كبش فداء خاصة مع راعيكم المتهور الذي في طريقه للخروج”.

وتابع: “حان الوقت لتلقي عرضنا لمنطقة قوية”.

في السياق، تناقل رواد مواقع التواصل الاجتماعي صورة لولي عهد السعودية محمد بن سلمان يصطحب أمير قطر بسيارة يقودها الأمير السعودي في مدينة العلا.

وظهر بن سلمان في الصورة يقود سيارة لونها أبيض من طراز “لكزس”، وإلى جانبه أمير قطر تميم بن حمد.

وأعرب عدد كبير من السعوديين عن ترحيبهم بزيارة أمير قطر للملكة، واستئناف العلاقات بين البلدين، حتى أنهم أطلقو هاشتاغ #نورت_المملكه_ياتميم، للتعبير عن رغبتهم بعودة العلاقات مع الشعب القطري.

وكان بن سلمان قد استقبل شخصيا، أمير قطر تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني لدى وصوله الى المملكة العربية السعودية لحضور القمة الخليجية.

وشهدت لحظة الاستقبال بين ولي عهد السعودية وأمير قطر، سلاما حارا حيث احضنا أحدهما الآخر ، بعد فرقه طالت لسنوات طويلة.

وفي أول تعليق لرئيس الوزراء القطري الأسبق حمد بن جاسم، على أنباء المصالحة الخليجية وقيام الكويت بفتح الحدود البرية والبحرية مع قطر والسعودية.

غرد بن جاسم على صفحته على تويتر قائلا: ” أزمة بدأت وطالت وها هي انتهت. ولا أريد أن أخوض الآن في ملابسات وتفاصيل وكيفية وأسباب ابتداء هذه الأزمة وهي الأخطر والأصعب في تاريخ منظومة مجلس التعاون الخليجي“.

وتابع قائلا: “ولا يفوتني هنا أن أحيي القيادة والشعب الكويتي الشقيق، سائلاً الله عز وجل أن يرحم فقيدنا الشيخ صباح الأحمد الذي بذل قصارى جهده لآخر لحظه، إلى أن لقي وجه ربه، وهو يحاول رأب الصدع. كما أحيي كذلك أخاه الشيخ نواف الذي واصل هذا الجهد المشكور”.

تعليق 1
  1. […] وزير الخارجية القطرية على أن المصالحة الخليجية لا يمكن أن توصف بأنها نجاح لقطر وحدها أو السعودية وحدها […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.