أول تعليق مصري على مبادرة الكويت لحل الأزمة الخليجية

مصر تعلق على مبادرة الكويت \ The Crowded Planet
0

علقت مصر اليوم الثلاثاء رسميًا على مبادرة الكويت الهادفة لإنهاء الأزمة الخليجية ورأب الصدع بين عدد من الدول العربية.

وأعلنت وزارة الخارجية المصرية عن تقديرها للجهود التي تبذلها الكويت من خلال تقديمها مبادرة لتسوية الخلاف الناشب منذ سنوات عديدة، وفقًا لموقع قناة (روسيا اليوم).

وخلال مؤتمر صحفي قالت الخارجية المصرية في ردها على إحدى الأسئلة، إنها تأمل بأن تكلل مبادرة الكويت لحل المشاكل، والتوصل لحل شامل يعالج كافة أسباب هذه الأزمة ويضمن الالتزام بدقة وجدية بما سيتم الاتفاق عليه”.

وقالت: “وتؤكد مصر في هذا المقام بأنه انطلاقا من مسؤولياتها ووضعها، فإنها تضع دائما في الصدارة الحفاظ على التضامن والاستقرار والأمن العربي”.

بدوره، كشف الإعلامي المصري محمد الباز عن الشروط التي وضعتها حكومة بلاده للمصالحة مع قطر في ظل البوادر التي تشير إلى وجود تقارب بين الدوحة والرياض يهدف للمصالحة.

وقال الباز إن موقف مصر للمصالحة مع قطر كان واضحًا منذ بداية الأزمة، وأن المطلب الأساسي هو وقف دعم الجماعات الإرهابية والتوقف عن تشويه صورة مصر، وفقًا لصحيفة (أخبار اليوم) المصرية.

وخلال برنامجه بقناة “النهار” المصرية، أوضح الباز أن قطر توجهت بجميع أجهزتها السياسية والإعلامية للعداء مع مصر بعد 30 يونيو والإطاحة بمرسي.

وقال الباز إن قطر لم تتوقف عن نهجها تجاه مصر، من خلال تحريضها للعنف ونشر الفوضى ومحاولة اغتيال الشخصيات المصرية.

وأضاف: “الدوحة تنفق الأموال في سعيها لهدم الدولة المصرية، وتستضيف الإرهابيين، كما أنها أصبحت بمثابة الملاذ الآمن بالنسبة لهم”.

واستطرد بأن مصر قبل حملة المقاطعة على قطر كان بينهما معركة كبيرة.

وأبان بأن الموقف المصري واضح، وهذه القضية إذا حدث فيها انفراجه في الخليج فذلك شأن يخصهم، لكن مصر لديها موقف ثابت وتحسن العلاقة مرتبط في المقام الأول بتنفيذ قطر للشروط المصرية، حسب قوله.

وختم الباز بالقول ” للمصالحة مع قطر لا بد أن تتوقف من الإضرار بمصالحنا وأمننا القومي”.

في السياق، أكد وزير الخارجية الكويتي أحمد ناصر المحمد الصباح، أنه جرت مباحثات مثمرة في الفترة الماضية بشأن جهود تحقيق المصالحة بين دول مجلس التعاون.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.