إثيوبيا تشرع فى بناء سد جديد رغم خلافات سد النهضة

إثيوبيا تشرع فى بناء سد جديد
1

صرحت إثيوبيا، اليوم السبت، عن وضع حجر الأساس لسد جديد في “إقليم أمهرة”,اطلق عليه اسم “اجما شاشا ” تصل طاقته التخزينية إلى 55 مليون متر مكعب من المياه, وقت لا تزال الخلافات تشوب المفاوضات الجارية بين أديس أبابا من جهة والقاهرة والخرطوم من جهة أخرى، بسبب سد النهضة.

واعلن وزير الري والمياه والطاقة الاثيوبي، سلشي بقلي، ورئيس اقليم امهرة, أغانجه تشاغر،عن وضع حجر الأساس لسد “أجما شاشا” الجديد.

وحسب تصريح لخبير المياه، عباس شراقي إن  “أجما-شاشا” من السدود الصغيرة التي لا تؤثر على تدفق المياه إلى مصر والسودان ولا تسبب أخطارا على دول المصب.

ويقع سد “أجما شاشا” في منطقة شمال شوا بإقليم أمهرة، يصل ارتفاعه إلى 45.5 أمتار. بطول 371 مترا، وفقا لهيئة الإذاعة الإثيوبية.ومن المقرر ان يكتمل بناءه على الاغلب في ثلاث سنوات، بتكلفة تقدر بـ125 مليون دولار.

ومن خلال “أجما شاشا”. ستتمكن إثيوبيا من تطوير 7 آلاف هكتار من الأراضي، يستفيد منها أكثر من 28 ألف أسرة. وتقوم شركة الهندسة المدنية الصينية بالتعاون مع مؤسسة أعمال المياه والبناء التابعة لإقليم أمهرة، لتشييد المشروع.

تعليق 1
  1. […] إثيوبيا، الأحد، بمراعاة مخاوف السودان الخاصة بسلامة سد النهضة وتبادل المعلومات ومسائل فنية أخرى,حيث صرحت وزارة […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.