إثيوبيا تلقي القبض على العقل المدبر لإستهداف سفارات في أديس أبابا

إثيوبيا تلقي القبض على العقل المدبر
0

تمكنت السلطات الإثيوبية، مطلع فبراير، من إلقاء القبض على 15 شخصا خططوا لاستهداف سفارة الإمارات في أديس أبابا، وعثرت على مستودع أسلحة ومتفجرات، لكن المفاجأة كانت بعد  القبض على زعيم هذه الخلية في السويد.

زعيم الخلية يدعى “أحمد إسماعيل”، حيث تبين أن النظام الإيراني يقف خلف أنشطته السرية ويمولها. فماذا يعني تنفيذ مخططات إيرانية في إفريقيا؟

يفيد تقرير لصحيفة نيويورك تايمز، بأن عيون طهران مسلطة على أهجاف في أفريقيا، حيث تتطلع لتعزيز وجودها هناك، بطرق غير مباشرة، حيث يسهم ذلك في دعم تنفيذ مخططاتها.

فالعملية الإيرانية الأخيرة المتعلقة بتحريك خلية نائمة تابعة لها هناك، كشفت أيضا أنها كانت تجمع معلومات استخباراتية عن سفارتي الولايات المتحدة وإسرائيل.

وقد نقلت الصحيفة عن مسؤولين أميركيين وإسرائيليين، أن العمليات الاستخباراتية الإثيوبية والتي استطاعت تحديد هذه الخلية، كانت ضمن جهود واسعة لتحييد أية عمليات انتقامية قد تقوم بها إيران ردا على مقتل محسن فخري زادة وقاسم سليماني. 

وصرحت مسؤولة الاستخبارات في البنتاغون لشؤون إفريقيا، هايدي بيرغ إن العقل المدبر لهذه المؤامرة “الفاشلة”، كان أحمد إسماعيل الذي تم اعتقاله في السويد، حيث تعاونت إثيوبيا والسويد معا لإتمام المهمة.

كما قال متحدث من الشرطة الإثيوبية إن أديس أبابا أشبه بعاصمة دبلوماسية لإفريقيا، حيث توجد فيها غالبية السفارات وفيها مقر الاتحاد الإفريقي، وهو ما يجعلها تنشط لتجنب الدخول في نزاعات بين القوى السياسية الكبرى.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.