إسرائيل اعتقلت 30 ألف فلسطيني خلال السنوات الخمس الأخيرة

اعتقال القوات الإسرائيلية لشاب فلسطيني في رام الله / Anadolu Agency
0

أعلن رئيس وحدة الدراسات والتوثيق في هيئة شؤون الأسرى والمحررين، عبد الناصر فروانة، عن توثيق أكثر من 30 ألف حالة اعتقال من قبل إسرائيل بحق الفلسطينيين منذ عام 2015 الماضي.

وقال فروانة، اليوم الأربعاء، إنه وخلال شهر يناير الماضي، اعتقلت القوات الإسرائيلية 496 فلسطينيًا، بينهم 67 طفلًا، و16 من النساء، مشيرًا إلى أنه بذلك يرتفع عدد الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية إلى نحو 5000، منهم 42 أسيرة، فيما بلغ عدد المعتقلين الأطفال نحو 200.

وأضاف فروانة، وفقًا لوكالة (سند) للانباء الفلسطينية، أن وتيرة الاعتقالات تصاعدت واتسعت رقعتها منذ العام 2015 بشكل لافت وغير مسبوق، وسجل خلال الخمس سنوات الأخيرة أكثر من 30 ألف حالة اعتقال، وتوفي 16 أسيرًا داخل السجون.

وبحسب فروانة فإن السلطة الإسرائيلية قامت بتصعيد قمعها للأسرى، مشيرًا إلى تعمدها إلحاق الأذى بهم بالإضافة للتضييق عليهم.

وقال إن تلك “السنوات اتسمت بتصاعد الجريمة المنظمة وشرعنة الانتهاكات وإرهاب الدولة”.

واتهم الكنيست الإسرائيلي بتشريع قوانين عنصرية، أقرها بدعم وتأييد من كافة مكونات السلطة الإسرائيلية.

وأوضح أن هذه التشريعات كانت تهدف إلى إجازة اعتقال الأطفال وتغليظ العقوبة بحقهم، وتضييق الخناق على الأسرى والإساءة إلى شخصيتهم الوطنية وتعزيز الرواية الإسرائيلية بتقديمهم للعالم وكأنهم “مجرمين وقتلة” وليسوا محاربين ومناضلين من أجل الحرية.

وقدم فروانة الدعوة لكافة المؤسسات واللجان المختصة إلى ضرورة الالتقاء والنقاش والتوافق على رؤية وطينة وخطة عملية للتصدي للإجراءات الإسرائيلية بحق الأسرى.

وازدادت الأجواء في فلسطين توترًا بين الجانبين منذ إعلان الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، لخطة السلام للشرق الأوسط والمعروفة إعلاميًا بـ”صفقة القرن“.

وصرح الجيش الإسرائيلي، يوم الإثنين الماضي، أن قواته هاجمت مواقع لحركة حماس في غزة بعدما أطلق ناشطون فلسطينيون قذيفة على إسرائيل كما ذكرت وكالة فرانس برس.

وأفادت تقارير أن الطائرات الإسرائيلية شنت عدة غارات متتالية، على موقع يتبع لكتائب القسام، الجناح المسلح لحركة “حماس”، في مدينة خانيونس جنوبي قطاع غزة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.