إسرائيل تشيد بإلغاء الإمارات لقانون مقاطعة البضائع الإسرائيلية

نتنياهو يرحب بقرار الإمارات إلغاء قانون مقاطعة البضائع الإسرائيلية
0

رحّب رئيس حكومة إسرائيل بنيامين نتنياهو اليوم السبت، بقرار دولة الإمارات العربية المتحدة، بإلغاء قانون مقاطعة البضائع الإسرائيلية.

ووصف نتنياهو قرار الإمارات بالخطوة الهامة لدفع الازدهار والسلام في المنطقة قائلاً في تغريدة عبر حسابه الرسمي على موقع تويتر: “أرحب بقرار رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد إلغاء قانون مقاطعة البضائع الإسرائيلية والعلاقات الاقتصادية مع المواطنين في إسرائيل ، وهذه هي خطوة هامة من شأنها دفع الازدهار والسلام في المنطقة قدماً”.

وفي وقت سابق اليوم، وصف وزير خارجية إسرائيل جابي أشكنازي، بحسب العين الإخبارية، أن دولة الإمارات العربية المتحدة بإلغاء قانون المقاطعة مع إسرائيل “خطوة مهمة نحو السلام “، مؤكداً أن “هذه الخطوة ستحقق إنجازات اقتصادية وتجارية كبيرة لكلا الشعبين مع تعزيز الاستقرار في المنطقة”.

كما أشاد وزير الخارجية الإسرائيلي بـ “القرار التاريخي لرئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان”، داعياً “الدول الأخرى إلى السير على الخطى الشجاعة لدولة الإمارات العربية المتحدة”.

يذكر أن الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الإمارات العربية المتحدة، أصدر مرسوماً اليوم السبت، ألغى بموجبه قانون عام 1972 لمقاطعة إسرائيل ، كنتيجة من نتائج إبرام اتفاقية التطبيع مع تل أبيب، كما أنه يأتي في إطار جهود أبوظبي لتوسيع التعاون الدبلوماسي والتجاري مع الحكومة الإسرائيلية لوضع خريطة طريق نحو تدشين التعاون المشترك، “وصولاً إلى علاقات ثنائية من خلال تحفيز النمو الاقتصادي، وتعزيز الابتكار التكنولوجي“.

ووفقاً لوكالة الأنباء الإماراتية، فإنه بموجب مرسوم الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، الذي صدر اليوم السبت، سيسمح لمواطني وشركات الإمارات العمل بحرية مع إسرائيل ، كما يتم السماح بدخول أو تبادل أو حيازة البضائع والسلع والمنتجات الإسرائيلية بكافة أنواعها في الإمارات والاتجار بها. 

كما يمكن للأفراد والشركات في الإمارات عقد اتفاقيات مع هيئات أو أفراد مقيمين في إسرائيل أو منتمين إليها بجنسيتهم أو يعملون لحسابها أو لمصلحتها أينما كانوا، وذلك على الصعيد التجاري أو العمليات المالية أو أي تعامل آخر أياً كانت طبيعته. 

وكان قد أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في 13 أغسطس/ آب، عن توقيع اتفاق بين الجانبين الإماراتي والإسرائيلي واصفاً البلدين بـ “الصديقين العظيمين”.

وعقب الاتفاق صرّح رئيس الوزارء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أنه تم تأجيل خطط الضم في الضفة الغربية، لكنها ستبقى قيد البحث وستبقى موضوعة على الطاولة، مؤكداً بأن إسرائيل ستتعاون مع الإمارات على تطوير لقاح ضد فيروس كورونا، وفي مجالات الطاقة والمياه والحماية البيئية والكثير من المجالات الأخرى.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.