إشادات دولية بمشاركة رئيس الوزراء السوداني في اجتماعات الأمم المتحدة

حمدوك المصدر أخبار السودان
0

بعد توقف دام لأكثر من قرن من الزمان شارك رئيس الوزراء السوداني الدكتور عبد الله حمدوك في أعمال الدور الـ (75) من الجمعية العامة للأمم المتحدة التي انطلقت إسفيرياً أمس نظراً لظروف جائحة فيروس كورونا أو ما يعرف بـ ” كوفيد 9″ .

ترحيب بجهود الحكومة السودانية

وكان هناك ترحيباً كبيراً من قبل حكومات الدول المختلفة التي تواجدت إسفيرياً في الجمعية العامة للأمم المتحدة، مشيدة بعملية الانتقال الديمقراطي بجانب الإصلاح الذي تطلع به الحكومة الانتقالية، منوهين إلى أن الفترة المقبلة سوف تكون الأصعب للحكومة لأن هناك العديد من الإشكاليات التي يجب إصلاحها في البلاد على المستويين الداخلي والخارجي وأبرزها الفيضانات والسيول التي اجتاحت البلاد مؤخراً .

وتعتبر هذه المشاركة في الجمعية هي الثانية لرئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك بعد أن شارك في الجمعية الأولى في الدورة السابقة، حيث رحبت العديد من الدول الأوروبية بحكومة السودان، والتي جعلت من البلاد أفضل من السابق في العديد من النواحي بالرغم من المعاناة الاقتصادية المستمرة في الداخل .

واعتبرت عدد من دول الاتحاد الأوروبي بأن الحكومة الانتقالية نجحت في حجز مكانها الطبيعي بين الدول الكبرى، وهو الأمر الذي جعل من علاقات السودان الخارجية تتحسن يوماً بعد الآخر .

بيانات مسجلة

وكان الدكتور عبد الله حمدوك قد قدم بيان جمهورية السودان في أعمال الدورة الـ 75 من الجمعية العامة للأمم المتحدة، وحظى بقبول كبير وتصفيق مستمر من قادة الاتحاد الأوروبي والمتواجدين إسفيرياً من أعضاء الأمم المتحدة .

وكانت وزارة الخارجية السودانية قد قالت في بيان لها بأن رئيس الوزراء السوداني سوف يقوم في الدورة الـ 75 وتحديداً في الـ 26 من الشهر الحالي بتلاوة بيان بلاده أمام حضور كثيف من قادة الجمعية العامة للأمم المتحدة .

وأضافت الوزارة في بيانها: ” لقد ضم الوفد السوداني المشارك كلاً من وزراء الخارجية والمالية والعمل، ومدير المركز القومي للبحوث، ومدير المجلس الأعلى للبيئة” .

اجتماعات رفيعة المستوى

وفي السياق فقد قالت وزارة الخارجية، في بيان لها أمس: ” إنها المرة الأولى التي تُعقد فيها اجتماعات الأمم المتحدة إسفيرياً، نظراً للظروف الصحية العالمية التي فرضتها جائحة كورونا، والإجراءات الاحترازية المطبقة عالمياً،كما أن المشاركين في الدورة سيدلون ببيانات مسجلة مسبقاً” .

وقالت الأمم المتحدة في بيان لها عن تأسيس المنظمة الدولية في الذكرى الـ 75 : ” إننا نأكد على الالتزام الجماعي بمواجهة وباء كورونا عبر العمل الفعال متعدد الأطراف” .

وأضاف البيان: ” ستشهد الدورة عقد اجتماعات رفيعة المستوى، من بينها الاجتماع الوزاري لمجموعة الدول الأقل نمواً، والاجتماع رفيع المستوى حول أهداف التنمية المستدامة، بالإضافة إلى اجتماعين لتعزيز اليوم العالمي للقضاء على الأسلحة النووية، والمؤتمر العالمي الرابع للمرأة” .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.