إعتماد حكومة السراج على تركيا…نقطة ضعف الدولة الليبية

السراج وأردوغان
0

اعتمدت حكومة السراج بشكل كامل على تركيا فى إدارة طرابلس وسمحت للجانب التركي باستغلال موارد النفط والغاز فى ليبيا بموجب الاتفاقيات العسكرية والاقتصادية بين البلدين لدعم حكومة فائز السراج.

تصريحات مثيرة للجدل

وأكد مسؤول حكومي داخل حكومة مكتب الوزراء الليبي في حكومة فائز السراج بأن تركيا تدعم السراج عسكريا ولكن تعمل على تنمية مشاريعها الإقتصادية فى نفس الوقت بهدف استغلال موارد الدولة بشكل كامل بحسب قناة الحدث.

حشد عسكري تركي داخل ليبيا

ونقلت تركيا أمس الأربعاء، قوات عسكرية تتضمن مقاتلين أتراك وسوريين عبر طائرة عسكرية هبطت فى القاعدة الجوية بمصراتة كانت قادمة من قاعدة الوطية تتجه نحو مدينة سرت والجفرة.

بالتزامن مع وصول فريق من المخابرات التركية صباح أمس إلى قاعدة الوطية الجوية لعدد من الساعات وغادرت إلى تركيا دون توضيح من الجانب التركي أو الجانب الليبي عن مهامهم وسبب دخولهم إلى البلاد.

شروط تركية لوقف إطلاق النار

ووسط التدخلات الدولية لوقف إطلاق النار فقد اشترطت أنقرة وقوات الوفاق السيطرة على مدينة سرت باعتبارها منطقة استراتيجية وسط مخاوف من التدخل المصري بعد تأكيده بأن الجيش المصري لن يسمح بالسيطرة على سرت.

حظر دخول الاسلحة إلى ليبيا

وأعلنت ألمانيا يوم الثلاثاء، عن عزمها إرسال قوات حربية إلى البحر المتوسط في إطار المهمة البحرية للاتحاد الأوروبي ” إيريني ” وذلك لمراقبة الحظر على منع توريد الأسلحة إلى ليبيا وحفظ سلامة المدنيين ومنع التصعيد العسكري داخل البلاد.

مؤكدة بأن على متن الـ” فرقاطة هامبورغ” نحو 250 جندياً ألمانيا، حيث من المتوقع وصولها في منتصف شهر أغسطس المقبل بمشاركة أكثر من 20 دولة في الاتحاد الأوروبي بهدف حفظ السلام فى ليبيا عن طريق القوات والعسكرية البحرية.

الخارجية المصرية تجدد تحزيرها من التدخل التركي

وأكدت وزارة الخارجية المصرية يوم الثلاثاء فى بيان رسمي لها، عن عدم سماحها لأن تهدد الأوضاع فى ليبيا و أمن مصر القومي من خلال اتصال وزير الخارجية المصري سامح شكري مع وزير خارجية جمهورية الكونغو جان كلود جاكوسو مؤكدآ حرص مصر على مساعدة الأشقاء الليبيين في التوجه نحو حل سياسي شامل في ليبيا ورفض التدخل التركي فى ليبيا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.