إلغاء نظام الكفالة في السعودية بهدف تحسين بيئة العمل

إلغاء نظام الكفالة في السعودية \ www.argaam.com
0

قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية اليوم الأربعاء بالإعلان عن مبادرة اعتبرها مراقبون بأنها تعني إلغاء نظام الكفالة الساري حاليًا.

وبحسب وكالة (سبوتنيك) للأنباء، جاءت المبادرة تحت عنوان “مباردة تحسين العلاقة التعاقدية”، المخصصة للعمالة الوافدة من خارج البلاد، تمكنهم من التنقل الوظيفي داخل القطاع الخاص، وسبل الخروج والعودة والخروج النهائي.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس) بأن المبادرة سيتم العمل بها اعتبارًا من يوم 14 مارس من العام القادم 2021، لحمياة حقوق جميع أطراق العلاقة التعاقدية، وزيادة مرونة وفعالية وتنافسية سوق العمل.

وتنص المبادرة على إمكانية التنقل الوظيفي للعامل الوافد من الخارج، وإتاحة الفرصة أمامه للانتقال لعمل جديد حال نتهاء تعاقده، دون موافقة رب العمل.

وحددت المبادرة كذلك آليات الانتقال خلال سريان العقد شريطة الالتزام بفترة الإشعار والضوابط المحددة.

ووفقًا للمبادرة فإنه يمكن للعامل الواد الخروج والعودة، شرط تقديم طلب إشعار صاحب العمل إلكترونيًا.

ويمكن للعامل الوافد الخروج نهائيًا حال نهاية عقدة مباشرة، دون الحصول على موافقة صاحب العمل، فقط يتم إشعاره إلكترونيًا.

وأكدت وزارة العمل السعودية أن إلغاء نظام الكفالة من شأنه أن يحسن العلاقة التعاقدية، ويضع السوق السعودي أمام تنافسية أكبر مما يرفع تصنيف سوق العمل السعودي في مؤشرات التنافس الدولي.

استفادة 10 مليون عامل

على صعيد متصل، أوضحت بعض المصادر أن الحكومة السعودية قررت خواتيم شهر أكتوبر الماضي إلغاء نظام الكفالة الذي دام تطبيقه لحوالي 70 عاماً.

حيث ستقوم وزارة الموارد البشرية والعلاقات الاجتماعية خلال الأسبوع القادم بإصدار القرار الذي ينص على إلغاء نظام الكفالة ، وذلك بحضور إعلامي على مستوى كبير .

وبينت الوزارة أن خططها القادمة ستعنى بتحسين العلاقة بين العامل الأجنبي الوافد و أصحاب العمل السعوديين.

كما أشارت إلى أن إلغاء القانون سيدخل حيز التنفيذ مطلع العام القادم 2021 ، ومن المتوقع أن يستفاد منه حوالي 10 ملايين عامل .

هذا، وكانت الوزارة قد بدأت بتطبيق الآلية الجديدة لاستقبال العاملات المنزليات في مطار الملك عبد العزيز الدولي بمحافظة جدة، من قبل مكاتب وشركات الاستقدام التي ستكون مسؤولة عن استقبال وإيواء العاملات المنزليات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.