ساند السعودية.. تُخفض نسبة المدعومين بالقطاع الخاص المتأثرين بكورونا

ساند السعودية.. تُخفض نسبة المدعومين بالقطاع الخاص المتأثرين بكورونا
0

قامت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في السعودية بإعلام المنشآن المستحقة لدعم ساند عن الأضرار بسبب كورونا، بضرورة خفض نسبة المدعومين.

وطلبت المؤسسة من المنشآت أن يقوموا بتخفيض نسبة السعوديين المستفيدين من دعم ساند إلى 50% من إجمالي العاملين السعوديين في المنشأة، بحسب سبوتنيك.

ويجب تنفيذ القرار اعتباراً من أكتوبر الجاري وقبل تاريخ 15 منه وذلك عبر حساب المنشأة في التأمينات الاجتماعية، وعقوبة عدم الالتزام بالقرار سيكون إلغاء طلب التعويد من ساعد لكافة الموظفين في المنشأة، مع تحميل صاحب المنشأة كامل أجور الموظفين واشتراكاتهم التأمينية.

وأشارت المؤسسة إلى أن المنشآت المستحقة للدعم هي شركات إصدار الإقامات ووكالات السفر ومشغلي الجولات السياحية وخدمات الحجوزات وكافة الفعاليات المرتبطة بها والنقل الجوي والأنشطة الرياضية وأنشطة التسالي والترفيه والفنون والإبداع.

بات نظام (ساند) واحداً من الأنظمة التي تعتمد عليه الكثير من المؤسسات العامة والخاصة فما يتعلق بالتخلص من الموظفين خلال فترة فيروس كورونا المستجد وذلك لأن النظام يعمل على تعويض بعضاً من الموظفين الذين تم الاستغناء عنهم من قبل المؤسسات العامة والخاصة في فترة الحظر في المملكة العربية السعودية .

وكانت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة قد حذرت عبر المتحدث الرسمي الخاص بها ناصر الهزاني من أنه لا يحق لأي منشأة أو مؤسسة أوقطاع الاستفادة من نظام ” ساند” بعد إنهاء العلاقة التعاقدية مع الموظف .

ويعمل نظام ساند على تحقيق الحماية الاجتماعية للعمال السعوديين بالقطاع الخاص، والعاملين الحكوميين الخاضعين لنظام التأمينات الاجتماعية، بجانب توفير مصدر دخل شهري لمدة عام لحين الحصول على وظيفة جديدة في البلاد .

ومن المتعارف عليه فإن نظام ساند يوفر في أول 3 شهور بعد التعطل عن العمل، حصول الموظف على 60% من الراتب المسجل في التأمينات .

وفي خلال مدة الـ 9 شهور المتبقية من العام يحصل على 50% من الراتب، بحد أقصى 9 آلاف ريال، وبحد أدنى 2000 ريال .

كما ان التعويض يُصرف بواقع 60% من متوسطي السنتين الأخيرتين للأجور الشهرية الخاضعة للاشتراك عن كل شهر من الأشهر الثلاثة الأولى، بحد أعلى قدره 9 آلاف ريال لمبلغ التعويض، و50% من المتوسط عن كل شهر يزيد على ذلك بحد أعلى قدره 7500 ريال .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.