إلقاء القبض على مسلحين سطوا على السفارة الأوكرانية بالخرطوم

إلقاء
0

استطاعت قوات الدعم السريع في عملية نوعية من إلقاء القبض على الجناة الذين اقتحموا السفارة الأوكرانية في العاصمة السودانية بعد اشتباك مسلح .

وفي بيان نقلته قناة روسيا اليوم للناطق الرسمي باسم قوات الدعم السريع جمال جمعة  قال فيه أن “المعلومات الأولية أفادت بأن منفذي الاعتداء يرتدون زي (عسكريي قوات مسلحة ودعم سريع) مما استدعى تدخل استخبارات الدعم السريع وملاحقة المتورطين” .

كما أشار جمعة إلى أن” منفذ هذه الجريمة قد انتحل صفة عميد بالقوات المسلحة بهيئة الاستخبارات، ومعه أربعة أشخاص منهم اثنان يرتدون زي دعم سريع والآخرون يرتدون زيا مدنيا” .

حيث بين أن ” قيمة المسروقات 488 ألف جنيه و900 دولار و1000 درهم  و1000 جنيه مصري، وقد صاحب عملية إلقاء القبض على المتورطين تبادل لإطلاق النار، نتجت عنه إصابات في صفوف الطرفين” .

ومن جهة اخرى أعلنت قوات الدعم السريع،استعدادها لتحمل المسؤولية في حماية المدنيين بعد خروج قوات “يوناميد” من دارفور الشهر المقبل من السودان.

وقال العميد ركن محمد أحمد عباس أور ناصر، رئيس دائرة التدريب بالقوات، أن قيادة قوات الدعم السريع حريصة للارتقاء بمنسوبي القوات في مجالات حقوق الانسان والقانون الدولي الإنساني.

فيما إفتتح العميد ورشة عمل تدريب المدربين في حقوق الانسان والقانون الدولي الإنساني لقوات الدعم السريع ، بالتنظيم مع قسم حقوق الانسان بالبعثة المشتركة للاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة (يوناميد) .

وقال العميد خلال كلمته :”ان قوات سودانية خالصة تتألف من كل القوات النظامية “الجيش، الدعم السريع، الشرطة وجهاز المخابرات العامة ” ستكون مسؤولة عن حماية المدنيين” ،لافتاً إلي ضرورة معرفة جميع منتسبي الدعم السريع بكل ما يختص بالقانون الدولي الإنساني وحقوق الانسان وحماية الطفل وحماية المدنيين.

وعلق ناصر على التعاون مع بعثة (اليوناميد) خلال الفترات الماضية قائلاً : “نصبوا لان يكون كل فرد من أفراد قوات الدعم السريع رسول محبة وسلام بين ربوع الوطن يحمل البندقية في اليد اليمني وغصن السلام في اليد اليسرى”.

وأضاف أور ناصر: “وكلنا من أجل هذا السودان حتى يرتقي وينعم بالسلام والاستقرار، نعلم تماما ان الاستقرار هو الذي يقود الى التنمية والتطور والاقتصاد وبدون ذلك لا يكون هنالك وطن”، بحسب ماذكر في موقع أخبار السودان.

وفي السياق شارك السودان افتراضيا في قمة إسكات البنادق التابعة للاتحاد الأفريقي المقامة جوهانسبيرغ بجنوب أفريقيا، ضمن الجهود الاتحاد الأفريقي لإنهاء الحروب بحلول عام 2021.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.