إنطلاق القمة الأفريقية اليوم في أديس أبابا تحت شعار “إسكات البنادق”

0

تنطلق في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، اليوم الأحد، القمة الـ 33 لرؤساء الدول والحكومات الأفريقية، التي ستتصدرها ملفات هامة أبرزها ليبيا ومكافحة الإرهاب بحضور 33 زعيما افريقيا.

 ويشارك في القمة الأمين العام للامم المتحدة أنطونيو غوتيريتش والرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيسا وزراء كندا والنرويج كما ورد بموقع سكاي نيوز.

وفي هذا العام تنعقد القمة على مدار يومين متتاليين، تلتئم هذا العام تحت شعار  “إسكات البنادق: خلق الظروف المواتية لتنمية أفريقيا”.

وسبق انطلاق القمة اجتماع لمجلس السلم والأمن الأفريقي، لبحث الوضع الليبي ومنطقة الساحل.

وعٌقد اجتماع هيمن عليه موضوع انتشار الأسلحة والإرهاب، والتدخلات الخارجية في شؤون دول القارة السمراء، وسط مطالبات بالتصدي لهذا الظاهرة.

وخلال الأجتماع ، وقبيل القمة الإفريقية في أديس أبابا، قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إن الحرب الليبية أسهمت في وصول الجماعات الإرهابية وانتشار الأسلحة.

وأوضح غوتيريش أن تفاقم العنف حرم أكثر من 400 ألف طالب من الدراسة.

كما شدّد على ضرورة إيجاد حلّ جذري لأزمة ليبيا، التي وصفها بالصعبة.

من جانبه، طالب رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، موسى فكي، بضرورة وقف التدخلات الخارجية في ليبيا.

فيما أوضح الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي أن نقل المرتزقة من سوريا إلى ليبيا ستكون له تداعياتٌ خطيرة على دول جوار ليبيا.

واتهم الرئيس المصري أطرافاً إقليمية بخرق وانتهاك التوافق الدولي في مؤتمر برلين حول ليبيا.

وقال إنه لن يكون هناك استقرار أمني في ليبيا إلا إذا تم إيجاد وسيلة لتسوية سلمية للأزمة تقضي على حالة التهميش لبعض المناطق الليبية، وتتيح التوزيع العادل لعوائد الثروة والسلطة.

كما يرغب الاتحاد الأفريقي الذي اختار لقمة هذا العام، عنوان “إسكات البنادق “، أن يكون فعالا أكثر في المستقبل في حل نزاعات القارة، ويرغب في إيجاد “حلول أفريقية” لها.

ومن المقرر أن يسلم الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، خلال الجلسة الافتتاحية لقمة اليوم، رئاسة الاتحاد للرئيس سيريل رامابوزا، رئيس دولة جنوب أفريقيا التي ستتولى الدورة الحالية ٢٠٢٠.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.