العراق.. إعادة 32 ألف نازح من مخيم الهول

مخيم الهول المصدر العراق نيوز
0

أفاد النائب البرلماني عن الحزب الديمقراطي الكوردستاني في نينوى شيروان الدوبرداني في العراق بأن “32 ألف لاجئ و نازح عراقي سيعودون من مخيم الهول السوري على مدى الشهر القادم .

وقال بحسب ما أورد ” روداو نت ” أن بينهم 80-90 % نساء وأطفال، وهناك نسبة 23% تحت عمر 12 سنة ونسبة 12% تحت عمر الخامسة” .

وتابع: “سيتم استلامهم من حدود ربيعة بمعدل 2000 فرد يومياً ” .

وتم إنشاء نقطة استلام حدودية عبارة عن بيت مؤجر بإدارة مدير ناحية ربيعة وبحماية الشرطة المحلية كما يتم نقلهم الى مخيم حمام العليل للتدقيق الامني بمعدل 800 فرد يوميا .

وتوقع بقاءهم في المخيم ليوم كامل قبل نقلهم الى أماكنهم الدائمية”، مبيناً: “بعد إنهاء التدقيق الأمني سينقلون إلى خيم فارغة في نفس المخيمات .

ولفت الدوبرداني إلى أن عودة الـ 23 ألف نازح يعتبر أمراً إيجابيا، منوهاً إلى إنشاء مخيم جديد في ناحية الزمار لنقل عوائل دواعش من مخيم الهول الى مخيم العمله في محافظة نينوى خلال شهر آذار من هذا العام”.

وأضاف أن “الحكومة الاتحادية متمثلة بوزارة الهجرة والمهجرين تقوم بإنشاء مخيم لإستقبال النازحين من مخيم الهول السوري والبالغ عددهم حوالي 31400 معظهم من عوائل الدواعش”. 

وأوضح أن “المخيم مكون من 4 آلاف خيمة نسبة الإنجاز تجاوز 50% إضافة الى بناء مكتب للتدقيق الأمني في ناحية ربيعة”، مبيناً أن “اختيار هذه المنطقة تعتبر مشكلة كبيرة تعيق عودة النازحين بل تشكل خطرا من الناحية الأمنية على محافظة نينوى بشكل خاص والعراق بصورة عامة وخاصة في هذه الوقت”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.