احترام سيادة العراق خلال لقاء صالح والسفير الأمريكي

احترام سيادة العراق خلال لقاء صالح والسفير الأمريكي
0

استقبل الرئيس العراقي برهم صالح اليوم ماثيو تولر السفير الأمريكي في بغداد، وأكد خلال اللقاء على أهمية احترام سيادة العراق ووقف التدخلات والاعتداءات.

وجاء في البيان الرئاسي أن الطرفين بحثا خلال اللقاء العلاقات بين أمريكا والعراق وطرق تطويرها وأسس التعاون بين البلدين على كافة الأصعدة، كما جرى التأكيد على احترام سيادة العراق وعرضا التطورات في العراق والمنطقة، بحسب قناة العالم.

وأشار البيان إلى أن اللقاء عرض تطورات الساحة الإقليمية والساحة الدولية وشددا على ضرورة التقليل من التوترات في المنطقة وإتباع سياسة الحوار لحل الأزمات العالقة لتحقيق الأمن والاستقرار وحفظ سيادة البلدان ومنع التدخلات والاعتداءات.

يسود العراق حالة من التوتر والرفض للوجود الأمريكي على أراضيه بعد إصدار البرلمان العراقي لقرار يجبر الحكومة على إنهاء جميع أشكال الوجود الأجنبي في العراق ومن بينها الوجود الأمريكي وإلغاء الطلب الذي تم سابقاً لمساعدة الحكومة العراقية لمحاربة داعش من التحالف الدولي.

وأطلق العراقيون صرخة عبر مواقع التواصل الاجتماعي تحت وسم ضرب الاحتلال واجب حيث طالبوا الحكومة العراقية بالرد الحاسم على استمرار القوات الأمريكية انتهاك سيادة العراق وخرق القوانين.

وكان قد أكد ماثيو تولر السفير الأمريكي في العراق، نهاية شهر آب الماضي عدم رغبة امريكا في البقاء في العراق عسكرياً، وحذر من أن بلاده ستعيد حساباتها إذا تمكنت الميليشيات من الفوز.

وصرّح السفير الأمريكي في مؤتمر صحفي في بغداد  أن “يوجد الكثير من سوء الفهم المعتمد عن علاقة التحالف الدولي الذي تقوده أمريكا والحكومة العراقية”.

كما أشار ماثيو في تأكيد من جانبه أن الولايات المتحدة الأمريكية لا تنوي الابقاء على تواجد عسكري دائم في العراق.

وأكمل السفير الأمريكي في حديثه أن التحالف الذي تقوده أمريكا قد أنجز الكثير في العراق مشيراً للحرب على تنظيم الدولة الإرهابي في السنوات الخمس الماضية.

وكان قد صرح التحالف الدولي الذي تقوده أمريكا في 23 آب الماضي بمغادرته لقاعدة التاجي شمال العاصمة بغداد، وسلَّم مواقع تدريبية للقوات العراقية بقيمة 347 مليون دولار.

وأشار بيان التحالف الدولي إلى أنه سلم الجيش العراقي موقع يحوي أصول ومعدات ومرافق بقيمة 347 مليون دولار في معسكر التاجي بعد أن أثبتت القوات العراقية نجاحها في حملتها ضد داعش في العراق.

وتقوم قوات التحالف الدولي بقيادة واشنطن، في الآونة الأخيرة، بتخفيض تعداد قواتها في العراق، حيث أعلنت مطلع الشهر الجاري عن تقليص عدد أفرادها بالعراق، وتحويل مهامهم إلى مجموعة استشاريين من فرق استشارية من 13 دولة من أعضاء التحالف.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.