ارتفاع أسعار الأدوية بنسبة 100% في السودان

0

أعلنت رابطة الاطباء الاشتراكيين (راش)، في تعميم صحفي اليوم الخميس، اوضحت فيه ارتفاع أسعار الأدوية بنسبة 100% ، مشيرة إلى أن أزمة الدواء وغلائه الفاحش تعبر عن التجلي الواضح لسياسات التحرير الاقتصادي.

و أرجعت الرابطة زيادة الاسعار إلى ان وزارة المالية لانها لم تفِ بالتزاماتها بتوفير دولار الدواء، كما وأشارت الرابطة الى أن أسعار الأدوية ارتفعت بشكل كبير ، حيث شريط علاج مرض السكري ارتفع من٣٠ ج الى٧٠ ج بالإضافة إلى زيادة سعر أدوية ارتفاع ضغط الدم من ٦٠ ج الى٩٠ ج للشريط.

بينما ارتفعت أسعار دواء الضغط زنة 16 جم، من ٨٠ ج الى ١٣٥ ج للشريط الواحد، كما ونوهت الرابطة الى ارتفاع سعر دواء الملاريا في الوقت الذي يشهد ارتفاعاً ملحوظاً في معدلات الإصابة بالملاريا من ٢٠٠ ج الى ٣٦٠ ج لـ(الكوارتم) في بعض الصيدليات و٤٥٠ ج في صيدليات أخرى.

بينما زادت جرعة الأطفال من ١٨٠ ج الى ٢٨٠ جنيهاً، وأكدت وجود ندرة كاملة للدربات بأنواعها وأدوية الأزمة وتحديداً (سالبيوتامول) وغيرها من الأدوية، وفقا لموقع أخبار السودان.

وفي وقت سابق، أكد وزير الصحة في السودان، د.أسامة أحمد عبدالرحيم على الإلتزام بدعم الأدوية، مشيراً على ضرورة توفير الأدوية والوصول إلى معالجات فعالة وحاسمة لتوفر الدواء.

وأشار وزير الصحة السودانية ، خلال إجتماعه بشعبة مستوردي وشركات الأدوية ببرج اتحاد الغرف التجارية الذي تضمن حضور مدير عام المجلس القومي للأدوية والسموم، على أهمية جميع الأدوية خاصة المنقذة للحياة، مضيفا ان أزمة الدواء أثرت على الصيادلة والمواطنين.

ون عبدالرحيم، الى انه تم الوصول إلي حلول مع مصنعين من الأدوية المحلية و التي ستلعب دورا مهما في توفر الأدوية.

من جانب آخر قال الأمين العام للغرفة القومية للمستوردين د. الصادق الجلال، “إن وزارة الصحة تقوم بدورها الكامل في إيجاد حلول لمشاكل الدواء” وذلك حسب ماجاء في الراكوبة نيوز.

وفي سياق آخر، أعلنت وزارة الصحة السودانية ، عن إصدار قرار بتخصيص عدد من المستشفيات الحكومية كمراكز عزل ومتابعة لمستجدات الأوضاع الصحية لمصابي فيروس كورونا المستجد وتقديم الخدمات الطبية بشكل مجاني للمواطنين وتوجيه فرق وكوادر طبية مؤهلة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.