ارتفاع سعر صرف الدولار في الموازي السوداني

سعر صرف الدولار في السودان
0

يشهد سعر صرف الدولار مقابل الجنيه السوداني، ارتفاعاً طفيفاً في تعاملات اليوم الخميس، في السوق السوداء.

هذا وقد تحدث تاجر عملة من قلب السوق العربي في الخرطوم لـ”أخبار سوق عكاظ” موضحاً أن سعر صرف العملة الخضراء “الدولار” بلغ 383 جنيهاً مقارنة بـ 382 جنيهاً بالأمس.

أما في بنك السودان المركزي فقد بلغ سعر صرف الدولار بـ380.8115 جنيهاً.

فيما ارتفع سعر صرف الريال السعودي في السوق الموازي إلى 103 جنيهاً، مقارنة بـ 101 جنيهاً بالأمس.

في حين بلغ سعر صرف الدرهم الإماراتي 105 في الموازي، مقارنة بـ103 في تعاملات الأمس.

وبالأمس أفادت مصادر مصرفية عن ارتفاع حجم تحويلات ومشتريات النقد الأجنبي لدى المصارف في السودان.

وأوضحت المصادر أن حجم التحويلات ارتفع وبلغ مليون دولار يومياً في أكبر “3” مصارف في السودان، بحسب “السوداني”.

في حين تراوح ما بين 600 إلى 700 ألف دولار في عدد المصارف الآخرى.

وفي وقت سابق أعلنت هيئة الجمارك السودانية أنها عدلت قليلا سعر الصرف الذي تستخدمه لحساب الرسوم والضرائب على الواردات، وقد تلغي الدولار الجمركي مع استقرار الجنيه السوداني.

وقالت إن السعر الجديد سيكون 20 جنيها سودانيا للدولار الأمريكي، بعدما كان 18 جنيها، وهو تقييم أعلى بكثير للعملة المحلية مقارنة مع نحو 379 جنيها عرضت اليوم الأربعاء في السوقين الرسمية والسوداء، حسبما ذكر موقع قناة (روسيا اليوم).

واستثني السعر الجمركي من نظام جديد أعلنه البنك المركزي في 21 فبراير يهدف إلى توحيد سعر الصرف الرسمي والسعر في السوق السوداء لمساعدة السودان على تجاوز أزمة اقتصادية خانقة ونيل إعفاء من الديون، فيما كان قد حدد في وقت سابق سعر الصرف الرسمي للجنيه السوداني عند 55 للدولار.

وكان التعديل، الذي طلبه المانحون الأجانب وصندوق النقد الدولي، متوقعا في أواخر العام الماضي لكنه تأجل بعدما فاقم شح في السلع الأساسية وتسارع وتيرة التضخم.

وقالت هيئة الجمارك إن الدولار الجمركي قد يلغى بالكامل تدريجيا لأن الجنيه يشهد الآن “استقرارا واضحا مقابل العملات الأجنبية” ومن المتوقع أن يرتفع.

وأضافت: “هذا التعافي للجنيه هو الدافع الأساسي الذي سوف يؤدي إلى إلغاء الدولار الجمركي والذي لم يعد لوجوده داع اعتمادا على المعطيات الماثلة”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.