توقف عمليات بيع وشراء العملات في “السوق السوداء” وسط الخرطوم

توقف الموازي السوداني عن البيع والشراء
0

أفادت مصادر من وسط الخرطوم عن توقف عمليات بيع وشراء العملات الأجنبية، في السوق السوداء، في ظل الاقبال الكبير الذي تحظى به البنوك والتي ارتفع فيها سعر التداول بحسب المصادر.

هذا وقد بلغ سعر الدولار في البنوك 377 للشراء، و378 للبيع، وفي المقابل يشهد السوق الموازي انخفاضاَ في سعر صرف العملات مقارنة بالبنوك، وفقاً لـ “الانتباهه أون لاين”.

الأمر الذي أدى لتوقف عمليات البيع والشراء للدولار والعملات الأجنبية الآخرى في السوق السوداء.

الجدير بالذكر أن البنوك السودانية تداولت مبالغ مقدرة من العملات الصعبة تصل إلى ملايين الدولارات في أعقاب حملات شعبية لإنعاش الجنيه بعد توحيد سعر صرفه.

وأعلن السودان في 21 فبراير الجاري، تخفيض قيمة العملة الوطنية لنحو 7 أضعاف لتوحيد أسعار صرف الجنيه في منافذ البنوك والصرافات والأسواق الموازية.

وقال بنك الخرطوم، في تصريح نشره على فيسبوك، السبت: “إن إجمالي المشتريات من منافذ تعامل النقد الأجنبي عبر البنك وصلت 10 مليون دولار”.

وأشار إلى تلك المشتريات كانت خلال الفترة من 21 إلى 25 فبراير الجاري، حسبما أفاد موقع (سودان تربيون).

وقال عاملون في البنوك السودانية إن المبالغ التي جرى تداولها من النقد الأجنبي وصلت إلى كميات مقدرة، بلغت ملايين الدولارات خلال أيام قليلة.

وفي سياق متصل، قامت مباحث العمليات الفيدرالية بإيقاف “60” متهماً بسبب تجارتهم في العملة، خارج القنوات الرسمية “السوق السوداء” وسط الخرطوم.

هذا وقد شنت مباحث العمليات الفيدرالية حملات شرسة في الخرطوم استهدفت “السريحة” الذي يلحون بالنقود وسط الخرطوم، حيث تم ايقافهم في بلاغات تتعلق بالنقد الأجنبي، بحسب “اليوم التالي”.

يذكر أن المباحث قد كثفت حملاتها ضد تجار العملات الذي يعملون في السوق الموازي، عقب تحرير سعر الصرف من قبل الحكومة السودانية.

وفي إطار هذه الحملات تم إيقاف “60” تاجر عملة، ضُبط بحوزتهم أرقام كبيرة من العملات الأجنبية.

وفي السياق، حذرت شعبة وكالات السفر والسياحة في السودان من ارتفاع كبير في أسعار تذاكر الطيران وضمانات الوكالات في أعقاب توحيد الحكومة الانتقالية لسعر الصرف.

وبدأت عدد من شركات الطيران العاملة بالسودان في تغيير سعر الصرف لبيع التذاكر متزامنة مع تلك الخطوة.

وأظهرت خطابات لبعض شركات الطيران موجهة إلى وكلاء السفر في السودان تغيير سعر الصرف لخطوط طيران العربية من 15 جنيه إلى 120 جنيه للدرهم، وفقًا لموقع (سودان تربيون).

وأجرت شركة فلاي ناس تعديلا على سعر الصرف للريال السعودي من 80 جنيه إلى 102 جنيها.

وقالت الأمين العام لشعبة وكالات السفر والسياحة نهى متوكل محمد الخميس إن كافة الشركات الأجنبية العاملة في البلاد تصدر تذاكر السفر بالعملة الأجنبية.

وأضافت أن خطوة تعديل سعر الصرف ستنعكس على ارتفاع تذاكر الطيران بنسبة كبيرة خلال الأيام المقبلة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.