ارتفاع عدد قتلى احتجاجات الخرطوم المنادية بالإصلاح

ارتفاع عدد قتلى احتجاجات الخرطوم \ فرانس 24
0

ذكرت لجنة أطباء السودان (غير حكومية) اليوم الأحد بأن عدد قتلى احتجاجات الخرطوم التي اندلعت يوم 21 أكتوبر الجاري قد ارتفعت بعد وفاة متظاهر متأثرًا بإصابته.

وبحسب وكالة (الأناضول) للأنباء، قالت اللجنة عبر بيانها: “انتقل إلى الرفيق الأعلى، الشهيد حسين عبد القادر أحمد، متأثرًا بإصابته من رصاص القوات النظامية الأربعاء الماضي”.

في الوقت الذي لم تعلق فيه السلطات السودانية عن حالة الوفاة، ليرتفع بذلك عدد القتلى منذ بداية احتجاجات الخرطوم إلى اثنين.

ويوم الأربعاء الماضي سقط المواطن محمد عبد المجيد قتيلًا، وأصيب 14 آخرين ضمن الاحتجاجات التي تطالب بالإصلاح في العاصمة السودانية الخرطوم.

ويوم الخميس الماضي، أكد السلطات السودانية بأنها بدأت في عملية التحقيق فيما يتعلق بأحداث التظاهرات التي راح ضحيتها المواطن “عبد المجيد”.

وأدانت أحزاب سياسية في السودان، ما قالت إنه عنف مفرط مارسته “القوات النظامية وكتائب الظل الأمنية” بحق متظاهرين سلميين، وطالبت بإجراء “تحقيق فوري”، في بيانات متفرقة.

أحداث 21 أكتوبر

وكان ناشطون سودانيون قد دعوا إلى اللتظاهر يوم الأربعاء الماضي فيما اسموه تصحيح مسار الثورة التي أطاحت بنظام الرئيس عمر البشير العام الماضي.

وبحسب موقع قناة (الحرة الإخبارية) فقد أكد القيادي بقوى الحرية والتغيير محمد الأمين عبد العزيز بأن الاحتجاجات التي خرجت في الخرطوم أسفرت عن سقوط قتيل بطلق ناري مباشر من قبل قوى الأمن في منطقة شرق النيل.

وأوضح عبد العزيز عن وقوع عشرات الجرحى بعدما أطلقت القوات الأمنية الرصاص والغاز المسيل للدموع على جموع المحتجين، مشيرًا إلى أن الإصابات “درجاتها متفاوتة نقل بعضها إلى مستشفيات شرق النيل، وفضيل ورويال كير في الخرطوم”.

وقال عبد العزيز إن قوات الأمن “اعتقلت أيضا ما لا يقل عن أربعين شخصًا بعضهم في القسم الشمالي بأم درمان”.

واستجاب عشرات المواطنين في الخرطوم وأمدرمان لدعوة لجان المقاومة وتجمع المهنيين السودانيين للاحتجاج على تردي الأوضاع المعيشية.

وفي سياق متصل قال مراسل قناة “سكاي نيوز عربية” في السودان ، خالد عويس، في تدوينة على صفحته الرسمية بـ”الفيسبوك”، إنّه تمّ الاعتداء على فريق عمل القناة المكون من ”مصعب وقويزة”.

وأضاف عويس، حدث ذلك من قبل أفراد الشرطة عند ارتكاز شارع  “بيو كوانين” بالإضافة لمنعهم من التصوير ومسح الصور التي تمّ التقاطها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.