استئناف العلاقات بين المغرب و إسرائيل يُبحث هاتفياً

استئناف العلاقات بين المغرب وإسرائيل
0

خلال اتصال هاتفي تناقش بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي مع ملك المغرب محمد السادس فيما يخص استئناف العلاقات بين البلدين .

و نشر الديوان الملكي المغربي بياناً قال فيه ، أن “الملك جدد التأكيد على الموقف الثابت، والذي لا يتغير للمملكة المغربية بخصوص القضية الفلسطينية، وكذا الدور الرائد للمملكة من أجل النهوض بالسلام والاستقرار في الشرق الأوسط”.

 و بحث الطرفان في “إعادة تفعيل آليات التعاون بين المملكة المغربية ودولة إسرائيل، و استئناف الاتصالات بشكل منتظم ، في إطار علاقات دبلوماسية سلمية وودية” ، وفقاً للأناضول .

ومن جانبه شدد الرئيس نتنياهو عزمه على “تنفيذ جميع الالتزامات التي تم التعهد بها خلال الاتفاقيات الموقعة مؤخراً ، وذلك وفق جدول زمني محدد لتفعيلها”.

هذا وذكرت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية أن كلا من نتنياهو وملك المغرب تبادلا التهاني بشأن إعلان تطبيع العلاقات بين المغرب وإسرائيل.

ودعا نتنياهو محمد السادس لزيارة إسرائيل، وتحديد الآليات المطلوبة لتطبيق الاتفاقات بين البلدين، وفقا لما ذكر في موقع روسيا اليوم.

وفي ذات السياق، صرح العاهل المغربي محمد السادس، على تطلع بلاد لبناء علاقات راسخة وكاملة وطويلة المدى مع دولة إسرائيل، في مجالات مختلفة، عقب اعلان اتفاقية السلام بين البلدين.

جاء ذلك خلال اجتماع العاهل المغربي محمد السادس برئيس الوفد الأمريكي جاريد كوشنير مائير بن شبات في قصره بالرباط العلاقات المتبلورة بين البلدين.

من جانبه ، توجه بن شبات باللهجة المغربية نيابة عن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الدعوة إلى ملك المغرب لزيارة إسرائيل، وفقا لموقع روسيا اليوم.

وقال: “أتوجه بالشكر لرئيس الوزراء نتنياهو على ما حظينا به من شرف الانتماء إلى الوفد الإسرائيلي المكلف بمهمة ترجمة الإنجاز السياسي إلى خطوات عملية”.

وأكمل: “العلاقات مع المغرب لها معنى خاص، يتجاوز الجوانب السياسية والاقتصادية، وقد تطلع العديد من مواطني إسرائيل، من أبناء الطائفة اليهودية المغربية إلى وصول هذه اللحظة”.

وأضاف: “أنا والعديد من أبناء الجيل الثاني والثالث من اليهود الذين قدموا من المغرب ليعيشوا في إسرائيل ما زلنا أوفياء بتراث أجدادنا ونحافظ عليه”، وفقا لموقع روسيا اليوم .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.