استعدادت لمليونية في العراق.. والصحة تحذر من التجمعات

من وسط بغداد (أرشيفية - رويترز)
0

من المقرر أن تخرج تظاهرات في وسط العاصمة العراقية بغداد اليوم “الأحد” دعت لها تنسيقات التظاهر العراقية من أجل التأكيد على تمسك المتظاهرين بمطالبهم ورفضهم لحكومة رئيس الوزراء المكلف، محمد توفيق علاوي.

وحذرت وزارة الصحة في العراق من التجمعات على خلفية انتشار فيروس كورونا، مشيرة إلى أن الصحة بالنسبة للمواطنين العراقيين أفضل في الوقت الراهن من تشكيل الحكومة والتجمعات .

وقالت في بيان، “نوجه نداء إلى الشعب العراقي بضرورة الالتزام بالتوصيات الصادرة بمنع التجمعات والتجمهر لأي سبب كان ومنها المناسبات الدينية والتجمعات والتظاهرات ومناسبات الأفراح والأحزان وغيرها .

وتوافد المئات منذ ساعات الفجر إلى ساحة التحرير من مختلف المحافظات، حيث قامت حافلات بنقل المتظاهرين من جنوب العراق نحو العاصمة بغداد .بحسب ما أورد “ العربية .

وتمتد مظاهرات اليوم إلى منطقة الكرخ في الجانب الغربي من بغداد، والذي خرجت فيه مسيرات في الأيام الأولى فقط من التظاهرات، ويشهد جانب الكرخ الآن انتشاراً أمنياً مكثفاً، استعداداً لتلك التظاهرات .

وأغلقت عمليات بغداد جسري المعلق والسنك المؤديين للمنطقة الخضراء وسط العاصمة، تحسباً لاقتراب المتظاهرين من تلك المنطقة التي تضم العديد من مؤسسات الدولة والسفارات الأجنبية.

ولا تزال مسألة تشكيل الحكومة العراقية متعثرة حتى الآن، فبعد تأجيل سابق لجلسة البرلمان الاستثنائية يوم الخميس الماضي للتصويت على تشكيلة علاوي، طلب رئيس الوزراء المكلف تأجيلاً جديداً، حيث يفترض أن تعقد الجلسة الاستثنائية اليوم الأحد .

وأشارت أنباء عراقية في وقت سابق إلى أن التشكيلة متعثرة، لاسيما مع امتناع أحزب كردية وسنية عن تأييدها، بالإضافة إلى تسريبات تشي بأن أحزاباً من تحالف الفتح قد تتخلى عن دعمها للتشكيلة الحالية، بحسب ما أفاد المحلل السيسي العراقي هشام الهاشمي .

الجدير بالذكر أن رئيس البرلمان العراقي، محمد الحلبوسي، أعلن السبت موافقة البرلمان على طلب تأجيل عقد الجلسة الاستثنائية حتى إكمال تشكيل الحكومة .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.