إعلان تشكيل الحكومة العراقية خلال الأسبوع الجاري

رئيس الوزراء العراقي المكلف محمد توفيق علاوي / Al Jazeera
0

كشف رئيس الوزراء العراقي المكلف محمد توفيق علاوي، اليوم السبت، أنه سيقوم بعرض تشكيل الحكومة العراقية على البرلمان خلال الأسبوع الجاري حتى يتم منحها الثقة.

وقال علاوي، في تغريدة عبر “تويتر” وفقًا لوكالة أنباء (الأناضول): “اقتربنا من تحقيق إنجاز تاريخي يتمثل في إكمال كابينة وزارية مستقلة من الأكفاء والنزيهين من دون تدخل أي طرف سياسي”.

وأضاف: “سنطرح أسماء هذه الكابينة خلال الأسبوع الحالي، إن شاء الله، بعيدا عن الشائعات والتسريبات، ونأمل استجابة أعضاء مجلس النواب (البرلمان) والتصويت عليها من أجل البدء بتنفيذ مطالب الشعب”.

وكلف رئيس الجمهورية، برهم صالح، علاوي، بمهمة تشكيل الحكومة العراقية وأمهله 30 يومًا لتقديم تشكيلته إلى البرلمان لمنحها الثقة.

وأكد علاوي في تصريحات صحفية، عقب تكليفه برئاسة الحكومة مطلع فبراير الجاري، على الدور العظيم الذي قام به الشعب العراقي، مشيرًا إلى أن العراقيين لهم القدح المعلى فيما وصلت إليه البلاد حاليًا، وقال علاوي: “لولا تضحيات العراقيين لما حدث أي تغيير في البلاد قاده الشارع العراقي “.

واشتعل الشارع العراقي مرة أخرى عقب تكليف علاوي رئيسًا للحكومة العراقية، معلنًا رفضه تولي وزير الاتصالات السابق لهذا المنصب.

وكانت حكومة سلفه عادل عبد المهدي قدمت استقالتها على إثر احتجاجات شعبية مطالبة بتغيير النخب السياسية التي تتولى زمام أمور البلاد.

توافد المتظاهرين

وتشهد ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد استمرار توافد المتظاهرين، بينما يسود هدوء حذر في ميادين الاحتجاجات بمحافظات وسط وجنوبي البلاد، للمطالبة بإصلاحات سياسية واقتصادية عاجلة بجانب محاربة الفساد.

يُذكر أن العراق يشهد احتجاجات غير مسبوقة تخللتها أعمال عنف خلفت أكثر من 600 قتيل، وفق رئيس الحكومة العراقية برهم صالح ومنظمة العفو الدولية.

وبحسب (إرم نيوز)، فقد أصبح مطلب محاكمة قتلة المتظاهرين، أحد المطالب الشعبية التي ترفعها ساحات الاعتصام في مختلف المحافظات العراقية، بسبب العنف المفرط، وزيادة أعداد الضحايا، وهو ما يضع علامات استفهام على عمل القوات النظامية، وفق ناشطين.

بدوره تعهد رئيس الوزراء المكلف، محمد توفيق علاوي، بـ”محاسبة قتلة المتظاهرين”، إلا أنه لم يوضح عن كيفية تنفيذ ذلك.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.