استمرار التعليم في مناطق سيطرة قسد بمنهاجها الخاص

استمرار التعليم في مناطق سيطرة قسد بمنهاجها الخاص
0

أعلنت الإدارة الذاتية الكردية في شمال شرق سوريا عن استمرار التعليم في مناطق سيطرتها وفق مناهجها التعليمية كرد على ما تم تداوله عن التعليم بالمناهج النظامية.

وجاء تعميم الإدارة الذاتية الكردية عن استمرار التعليم وفق مناهجها بالرغم من الاستياء الشعبي والرفض لهذا المنهاج الخاص بقسد حيث أنه يحوي معلومات تاريخية وجغرافية غير صحيحة، بحسب قناة العالم.

وكانت قد تداولت وسائل التواصل الاجتماعي في وقت سابق خبر إعادة التعليم في مناطق سيطرة قسد وفق المناهج التعليمية السورية.

وبحسب مصادر مطلعة فإن مناطق الشمال السوري الخاضعة لسيطرة قسد تعتمد على ثلاثة مناهج تدريسية وهي منهاج خاص بمجموعات قسد يُدرس في مناطق شمال شرق سوريا، ومنهاج التربية السورية التابع للحكومة السورية ويُدرس في منبج وريفها، ومنهاج منظمة اليونيسيف يُدرس في الرقة ودير الزور في عدة مناطق منها.

وتحارب قسد الأهالي وتضيق عليهم الخناق في كافة المجالات المعيشية والمعنية والتعليمية ومؤخراً قامت مجموعة قسد المدعومة من الولايات المتحدة الأمريكية بالاعتداء على طلاب ومدرسي ثانوية الشهيد حنا عطا الله للمتفوقين في الحسكة ومنعتهم من الدخول إليها.

وهاجم عناصر من قسد الطلاب والمدرسين واعتدوا عليهم بالضرب وهددوهم باستخدام الأسلحة لتفريق الاعتصام كما قاموا باختطاف عدد من الطلاب الذين هتفوا خلال الاعتصام ضد منهج قسد الرامي إلى حرمانهم من إكمال دراستهم.

كما قامت مديرة تربية محافظة الحسكة السورية إلهام صورخان بمطالبة المنظمات الدولية والهيئات المعنية بالتعليم وأهمها اليونيسيف للتدخل لردع قوات قسد.

حيث صرحت صورخان أثناء مناشدتها اليونيسيف للتدخل بأن ميليشيا قسد المدعومة من أمريكا قامت بإغلاق المدارس الحكومية في المناطق التي تقع تحت سيطرتها.

كما قامت ميليشيا قسد بمنع المدرسين والعاملين في المدارس من الدخول ومزاولة أعمالهم في المدارس الثانوية والابتدائية والإعدادية.

ونوَّهت صورخان إلى قيام ما يسمى بالإدارة الذاتية التي تعمل تحت إمرة قسد بإغلاق مدارس المراحل التعليمية منذ بداية عام 2013.

وقالت صورخان أن المنشآت التعليمية في محافظة الحسكة تبلغ 2285 بناء مدرسي ولم يبقى منها ما هو خاضع لسيطرة الحكومة السورية سوى 179 مدرسة فقط في الحسكة والقامشلي أما الباقي فقد سيطرت عليه ميليشيا قسد المدعومة من أمريكا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.