العراق : ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا إلى أكثر من 350 ألف حالة

العراق يسجل 4116 إصابة بكورونا
0

أفادت وزارة الصحة والبيئة العراقية، الإثنين، بتسجيل 4116 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، ليصل عدد الإصابات الإجمالي في العراق إلى 353566 حالة، مشيرة إلى تسجيلها كذلك 4111 حالة شفاء جديدة من الفيروس، بعد تلقيهم الرعاية الصحية اللازمة في المراكز الطبية، ليرتفع عدد حالات الشفاء في البلاد إلى 284784 حالة.

كما أكّدت وزارة الصحة العراقية تسجيل 62 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا ، ليصبح مجموع الوفيات الكلّي في العراق منذ تفشي الوباء إلى 9052 حالة، بحسب موقع السومرية نيوز للاخبار.

وعلى صعيد متصل، أكد وزير الصحة والبيئة العراقي، حسن التميمي، في وقت سابق من اليوم، أن نسبة الشفاء من فيروس كورونا المستجد، في العراق أعلى من نسبة الإصابات، مطالبا المواطنين بضرورة الالتزام بالإجراءات الوقائية والتدابير الاحترازية والتبليغ الفوري عن حالات الاشتباه بالفيروس.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده في بغداد قال فيه: “استطعنا توفير جميع الأدوية الخاصة بفيروس كورونا كوفيد-19، وقررنا غلق الحدود مع دول الجوار وعدم استقبال الوافدين”، مبيناً: “قد تكون هناك سلالات جديدة ل‍كورونا في بعض البلدان”.

وأضاف وزير الصحة العراقي: “الوزارة وضعت خطة خاصة بالزيارة الاربعينية، وقررت فحص جميع المتعاونين مع المواكب الحسينية، وتوفير الكمامات ونشر الفرق الطبية، كما وفرت كافة الأدوية والمستلزمات الطبية لمستشفيات محافظة كربلاء”، والتي تجري هناك مراسم الزيارة الأربعينية لمرقد الأمام الحسين.

ويشار إلى أن الواقع الصحي في العراق يتعرض لضغوط تحول دون إصلاح وزارة الصحة، والتي تعد واحدة من مراتع الفساد وفقاً لشهادات مسؤولين، في ظل ترد كبير في الواقع الصحي وتراجع حاد في الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين وغياب الأدوية المنقذة من الموت، وغيرها من أوجه الفساد المالي والإداري.

وفي هذا الصدد صرح الباحث الاستقصائي أحمد الرفاعي قائلاً: “من بين أهم تلك المخالفات وأوجه الفساد التي سجلناها في وزارة الصحة تسجيل فروقات مالية كبيرة لحساب الوزيرة السابقة عديلة حمود، ونقص في الأدوية الأساسية مقابل تكدس أخرى منتهية الصلاحية أو أخرى زائدة عن الحاجة، فضلاً عن نقص الأجهزة الضرورية وعدم صيانة وإصلاح المتعطل منها”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.