استمرار تصاعد أسعار العملات الاجنبية مقابل الجنيه السوداني

0

ارتفعت أسعار العملات الاجنبية مقابل الجنيه السوداني اليوم السبت حيث ارتفع سعر الدولار من 250 جنيهاً إلى 360 جنيهاً، مقابل 55 جنيهاً في البنوك الرسمية.

وما زالت أسعار العملات الاجنبية في تصاعد مستمراً مقابل الجنيه السوداني بشكل يومي، مما تسبب في أرباك الأسواق وتسبب في الغلا بمضاعفة الأسعار.

كما وتسبب اتفاع أسعار العملات الاجنبية الي ارتفاع تكاليف الإنتاج، وتوقع حدوث ركود اقتصادي وندرة في السلع، وفقا لموقع أخبار السودان .

العملةالصرف مقابل الجنية السوداني
الدولار الامريكي380.00جنيها  
الريال السعودي101.00جنيها 
الدرهم الاماراتي103.00جنيها 
اليورو455جنيه
الجنيه الاسترليني515.00 جنيه
الدينار الكويتي855جنيه
الجنية المصري24.14 جنيه
الريال العماني695.00 جنيه
الدينار البحريني655جنيه
الدينار الليبي106 جنيه
الريال القطري 102.00 جنيه
اسعار العملات اليوم السبت

وفي سياق متصل، قال عادل خلف الله عضو اللجنة الاقتصادية لقوى إعلان الحرية والتغيير، إن قرارات بنك السودان المركزي للعام الجديد لن توقف انهيار العملة المحلية.

وانتقد خلف الله خطوة بنك السودانالمتعلقة بشراء تحويلات المغتربين بسعر المصدرين والمستوردين، مشيرًا إلى أنه هو شراء بسعر السوق الأسود ذاته.

وشدد أن ذلك لن يقود إلى إيقاف انهيار العملة المحليةفي ظل استمرار الطلب مع عدم اتخاذ إجراءات متعلقة باحتياطات النقد الأجنبي أو الذهب، بسبب عدم تنفيذ وزارة المالية والبنك المركزي فكرة البورصة أو شركات المساهمة العامة.

وفي السياق توقفت العديد من المصانع والمحلات التجارية في السودان، الأربعاء، عن بيع منتجاتها جراء انهيار العملة المحلية بعد تزايد عمليات المضاربات فيها.

وصدرت تحذيرات من أصحاب المصانع والشركات والمحلات التجارية بأن السودان في طريقه لانهيار اقتصادي إذا ما استمر الحال على ما هو عليه من انهيار للعملة الأمر الذي قد يقود إلى ندرة في السلع.

وقال صاحب أحد المصانع، عباس علي، في العاصمة السودانية الخرطوم، إن جميع المصانع والشركات توقفت تمامًا عن عمليات البيع حاليًا، بسبب تدني العملة المحلية مع ارتفاع تكلفة الإنتاج.

ومضى في القول: “المصانع والشركات لا تستطيع وضع تسعيرة محددة للمنتجات مع تدني قيمة الجنيه يوميًا”.

وخوفًا من تآكل رأس المال أوقفت اليوم غالبية المحلات التجارية في الخرطوم وبحري وأم درمان عمليات البيع، وتحديدًا محال الأدوات الكهربائية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.