الأمم المتحدة تبذل جهودًا لمنع انهيار المحادثات الليبية في جنيف

رئيس بعثة الامم المتحدة للدعم في ليبيا غسان سلامة / Washington Post
0

قال المتحدث باسم بعثة الأمم المتحدة في ليبيا، جان العلم، إن المنظمة الدولية تبذل جهودًا مقدرة لمنع انهيار المحادثات الليبية في جنيف، مشيرًا خلال حديثه، اليوم الثلاثاء، أن “الحوار السياسي سيبدأ غدًا (الاربعاء)”.

من جهته، قال المتحدث باسم الأمم المتحدة في جنيف، ريال لوبلان، في مؤتمر صحفي، الثلاثاء “تتوقع الأمم المتحدة إجراء المحادثات غدًا”، وفقًا لـ(وكالة الأنباء الفرنسية).

بدأت هذه العملية السياسية في عام 2017 لكنها شهدت انقطاعًا مرات عدة، وتوقفت في أبريل 2019 عندما شن المشير خليفة حفتر هجومًا للسيطرة على طرابلس مقر حكومة الوفاق الوطني التي تعترف بها الأمم المتحدة.

وقالت مصادر برلمانية في طرابلس وبنغازي ان بعثة الامم المتحدة تحاول الثلاثاء اقناعهم بالمشاركة، وذلك لمنع انهيار المحادثات الليبية .

والمسار السياسي للحوار الليبي الذي سيبدأ الأربعاء يضم 13 ممثلاً عن مجلس النواب و13 ممثلاً عن المجلس الأعلى للدولة وشخصيات أخرى تلقت دعوة من مبعوث الأمم المتحدة رئيس بعثتها للدعم في ليبيا، غسان سلامة.

ودعت البعثة في بيان مختلف الأطراف “إلى وضع مصالح ليبيا والليبيين فوق كل الاعتبارات الأخرى من أجل وضع حد سريع لمعاناة شعبهم الذي يدفع ثمنًا باهظًا كل يوم”.

وقال سلامة إن جدول أعمال النقاشات في جنيف “سيستلهم المؤتمر الوطني (كان يهدف إلى تنظيم الانتخابات) الذي حاولنا تنظيمه العام الماضي لو لم تندلع الحرب”.

وذكرت وكالة الأنباء الفرنسية أنه منذ بدء هجوم المشير حفتر على طرابلس، أوقعت الاشتباكات أكثر من ألف قتيل.

مسودة اتفاق

وكانت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، قد أعلنت يوم أمس الإثنين أنها توصلت مع طرفي الصراع في البلاد إلى مسودة اتفاق لوقف “دائم” لإطلاق النار، ودعت الطرفين إلى الالتزام الكامل بالهدنة الحالية وضرورة حماية المدنيين وممتلكاتهم والمنشآت الحيوي.

وقالت البعثة في بيان صحافي على موقعها الإلكتروني: “انتهت عصر يوم الأحد 23 شباط/ فبراير الجاري الجولة الثانية من محادثات اللجنة العسكرية المشتركة 5+5 .

وأضاف البيان:”هدفت المحادثات للوصول الى اتفاق وقف مستدام لإطلاق النار وإعادة الأمن والاستقرار إلى المناطق المدنية، والتي عقدت في قصر الأمم في جنيف بحضور ومشاركة ممثل الأمين العام للأمم المتحدة / رئيس بعثة الامم المتحدة للدعم في ليبيا غسان سلامة”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.