الأمم المتحدة تدعو السعودية للإفراج المبكرعن لجين الهذلول

الأمم المتحدة تدعو السعودية للإفراج المبكرعن لجين الهذلول
0

أصدرت الأمم المتحدة اليوم الاثنين، بيانا عبرت فيه عن قلقها من الحكم الصادر بحق الناشطة السعودية لجين الهذلول، مطالبة السلطات السعودية بالإفراج عنها.

وجاء في بيان الأمم المتحدة: ” إن إدانة ناشطة حقوق المرأة البارزة، لجين الهذلول، والحكم بحبسها 5 أعوام و8 أشهر، والمعتقلة بشكل تعسفي منذ عامين ونصف، هو مبعث قلق عميق”.

وأضاف “نفهم أن ثمة إمكانية للإفراج عنها بشكل مبكر، ونشجع ذلك بقوة كضرورة ملحة”.

وبحسب صحيفة “سبق” السعودية، أدانت المحكمة الهذلول بـ”ارتكاب أفعال مجرَّمة” بموجب المادة 43 من نظام مكافحة جرائم الإرهاب وتمويله؛ كالتحريض على تغيير النظام الأساسي للحكم، والسعي لخدمة أجندة خارجية.

وبحسب “هيومان رايتس ووتش”، فإن السلطات السعودية عدلت، في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، لائحة الاتهام من قضية حقوق إنسان، إلى قضايا الإرهاب بحق الهذلول.

الحكم بالسجن 5 سنوات على الناشطة السعودية لجين الهذلول

وفي وقت سابق اليوم الاثنين، أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة بالسجن 5 سنوات و 8 أشهر على الناشطة السعودية لجين الهذلول، بثبوت تورطها في عدد من “النشاطات المجرّمة” بموجب نظام مكافحة جرائم الإرهاب.

ووجهت المحكمة الجزائية في الرياض تهتمة ارتكاب أفعالا مجرّمة على الناشطة السعودية لجين الهذلول بموجب المادة الـ43 من نظام مكافحة جرائم الإرهاب وتمويله، بالتحريض على تغيير النظام الأساسي للحكم، والسعي لخدمة أجندة خارجية داخل المملكة.

ومن جانبه، أكد قاضي في المحكمة إن المدعى عليها أعترفت بارتكاب التهم المنسوبة إليها، دون إجبار أو إكراه، وعُقدت الجلسة بحضور كامل هيئة المحكمة والمدعي العام والمدعى عليها وممثل هيئة حقوق الإنسان.

وتشمل حكم المحكمة في القضية، وقف تنفيذ عامين و10 أشهر من العقوبة المقررة للناشطة من فترة الحكم،وذلك استصلاحا لحالها وتمهيد السبل لعدم عودتها إلى ارتكاب الجرائم، وأنه في حال ارتكابها أي جريمة خلال السنوات الثلاث المقبلة، سيعتبر وقف التنفيذ ملغي، وفقا لموقع روسيا اليوم.

وكتبت لين الهذلول شقيقه لجين على تويتر بالإنكليزية: “لقد تبلغنا للتو بجلسة محاكمة للجين الهذلول ستقام غدا”، فيما لم يصدر أي تعليق عن السلطات في السعودية، وفقا لموقع روسيا اليوم .

وفي ذات الإطار، ردت علياء الهذلول شقيقة الناشطة السعودية لجين الهذلول على التصريحات التي صرح بها وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية، عادل الجبير، حول قضية شقيقتها المحتجزة في السعودية.

حيث شاركت الهذلول مقطع فيديو من مقابلة الجبير على قناة “سكاي نيوز” عبر صفحتها في “تويتر”، التي قال فيها ردا على سؤال عن موعد إطلاق سراح لجين :”سيتم إطلاق سراحها عندما تتم الإجراءات القانونية حيث يتم النظر في قضيتها أمام المحكمة وبناء على قرار المحكمة إما أن يطلق سراحها أو معاقبتها هذا يعود للمحكمة”.وأردف الجبير قائلاً “قضيتها لا علاقة لها بحقوق الإنسان وحقوق المرأة بالقيادة بل لأمور تتعلق بالأمن القومي، إن وجهت اتهامات للنساء في المملكة العربية السعودية بالقيادة عندها نصف النساء في المملكة سيكن محتجزات الآن

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.