الأوقاف السورية تستأنف صلوات الجمعة والجماعة بدمشق وريفها

صورة مُلتقطة من داخل الجامع الأموي في العاصمة دمشق
0

وسط تخوف كبير من تفشي فيروس كورونا المستجد، من الممكن أن يحصل في محافظات سوريا، وخشية من أن تتحول محافظة دمشق إلى بؤرة للوباء، اتخذت وزارة الأوقاف السورية اليوم السبت، قراراً خطيراً وجريئاً، بإعادة فتح المساجد لصلوات يوم الجمعة وصلوات الجماعة في محافظتي دمشق وريف دمشق، بدءً من فجر غد الأحد.

ووفقاً لبيان وزارة الأوقاف السورية نقلاً عن وكالة الأنباء الرسمية في سوريا (سانا)، تقول فيه: “بعد انقضاء 15 يوماً على إغلاق المساجد في محافظتي دمشق وريف دمشق سيتم افتتاح المساجد لأداء صلوات الجمعة والجماعة اعتباراً من يوم غد الأحد مع الأخذ بأقصى إجراءات الوقاية الصحية والتدابير الاحترازية لافتة إلى الاستمرار بتعليق الدروس وباقي الأنشطة الدينية”.

إجمالي إصابات ووفيات “كورونا” في سوريا

وأعلنت وزارة الصحة السورية، يوم أمس الجمعة، عن ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد كوفيد-19، إلى 1515 حالة بعد تسجيل 83 إصابة جديدة بالوباء المستجد.

ولفتت وزارة الصحة السورية في البيان، إلى تسجيل ثلاث حالات وفاة جديدة بالفيروس المستجد كوفيد-19، ما يرفع مجموع الوفيات في عموم البلاد إلى 58 حالة منذ تفشي الجائحة في سوريا.

وأشارت الوزارة إلى ارتفاع عدد حالات الشفاء من فيروس كورونا إلى 403 حالة شفاء، وذلك بعد تسجيل 8 حالات تعافٍ جديدة من المرض، وخروجها من مستشفيات العزل والحجر الصحي بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة والتأكد من شفاءهم التام.

وناشدت الصحة السورية جميع المواطنين بتجنب لمس العينين والأنف والفم وغسل اليدين باستمرار لفترة 20 ثانية، والتنظيف المتكرر للأسطح وتطبيق قواعد التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات بصورة مستمرة عند الخروج من المنازل، وتجنب التجمعات.

قرارات سابقة لوزارة الأوقاف السورية

يذكر أن أن وزارة الأوقاف السورية علّقت صلاة الجمعة وصلوات الجماعة في مساجد محافظتي دمشق وريف دمشق لمدة خمسة عشر يوماً (15) اعتباراً من يوم الاثنين الـ 3 من آب/ أغسطس الجاري، وذلك في إطار التصدي لوباء كورونا ومنع نقل العدوى بين الناس.

وفي السياق، كانت وزارة الأوقاف السورية قد أعلنت في 22 يوليو/ تموز الشهر المنصرم، تعليق صلاة عيد الأضحى المبارك في محافظتي دمشق وريفها، مع الإبقاء على صلاة الجمعة وصلوات الجماعة في جميع المحافظات.

كما أنها أوقفت كافة الدروس والمجالس وحلقات التدريس الديني وأنشطة معاهد الأسد في مساجد دمشق وريفها وإغلاق كل صالات التعزية والأفراح التابعة للوزارة بالمحافظتين حتى إشعار آخر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.