الإخوان المسلمين في الغرب.. مكر وخداع للوصول إلى مآربهم

جماعة الإخوان المسلمين
0

كشف مركز مينا (MENA) للدراسة والبحث العلمي، عن دراسة توضح أن الشبكة السرية لجماعة الإخوان المسلمين وجدت لها موطناً جديداً لها في القارة الأوروبية والولايات المتحدة الأمريكية.

مدير “برنامج التطرف” في جامعة جورج واشنطن في أميركا، والباحث الأمريكي في شؤون التطرف، لورنزو فيدينو، أوضح من خلال دراسته التي وضعها في كتابه “الدائرة المغلقة” كيف يتم تنظيم فروع جماعة الإخوان المسلمين في الدول الغربية.

يرى فيدينو، أن المقابلات مع المنسحبين أو المنشقين من أي جماعة تتسم بالإنغلاق طريقة مناسبة لاكتساب نظرة ثاقبة عنها وعن وسطها مثل جماعة الإخوان المسلمين .

ويقدم الباحث الأمريكي، تحليله لهيكلية الجماعة في الدول الأوروبية، بناءً على تصريحات المسؤولين السابقين المنشقين عن الإخوان، وهنا يؤكد أن جماعة الإخوان المسلمين لا تضم فقط المنظمة الأم “للإسلاموية” التي أسسها حسن البنا عام 1928، ولكنها تمثل أيضاً شبكة عالمية من المنظمات.

الإخوان المسلمين شبكة عالمية

يقول فيدينو، من النتائج المهمة من المقابلات التي أجريت مع 7 من الإخوان المسلمين السابقين، هي أن شبكة الإخوان متشابكة بشكل قوي، وليست تنظيمات منفردة في كل دولة، وهو ما ينكره قيادات الجماعة في الدول الأوروبية بشدة، ويؤكدون أنهم ليسوا تابعين أو خاضعين للمنظمة الأم في مصر.

تنشئة المتطرفين

كما بيّن الباحث الأمريكي، أن أصغر وحدة في تنظيم الإخوان المسلمين هي “الأسرة”، والتي تتكون هذه المجموعات من 5 إلى 10 أعضاء مساهمين يجتمعون أسبوعياً لقراءة كتابات مثل كتاب الداعية يوسف القرضاوي، أهم أيديولوجي الجماعة.

وتمثل “الأسرة” أقرب بيئة اجتماعية حيث يدعم كل فرد الآخر في الأمور الشخصية أو المالية. تشكل العديد من “العائلات” تمثيلًا إقليميًا ، يسمى “الشورى” أو المجلس، (الولايات والمقاطعات)، وليس على مستوى المدن.

ويضيف الكاتب، يتم تنظيم نواة الإخوان المسلمين بطريقة مماثلة في أوروبا كما في الدول العربية. عادة ما تستغرق عملية التجنيد عدة سنوات ، يتعامل خلالها المرء مع الأدب الإسلامي في دوائر القراءة ويستعد لمنظمات الدعم. جزء من استراتيجية السرية هو أن المجندين يُتركون في جهل بشأن هيكلهم التنظيمي الحقيقي.

استبدادية الإخوان المسلمين والتستر استراتيجيتهم

يتم تنظيم الإخوان المسلمين بطريقة هرمية صارمة استبدادية، ما يسبب مشاكل كبيرة للأعضاء الذين نشأوا وعاشوا في ظل الديمقراطيات الغربية، ويدفعهم للتمرد، ووفقاً لفيدينو، هناك استياء من البنية السرية للإخوان المسلمين ، لاسيما بين الأعضاء في الدول الغربية وهي غير مقبولة لديهم ويشككون فيها.

وانشق الإسلامي كمال الهلباوي ، المولود في مصر عام 1939 ويقيم حالياً في لندن، عن جماعة الإخوان المسلمين لرفضه تكتيك التستر، حيث قال في مقابلة في وقت سابق: “نحن لا نبيع الأفيون أو المخدرات ، نحن ننشر الدعوة إلى الإسلام، ولا أريد أن أخجل من اختيار دعوتي”.

والهلباوي من أوائل جيل الإخوان المسلمين في أوروبا الذي أسس كلاً من المجلس الإسلامي (MCA) والجمعية الإسلامية (MAB) في المملكة المتحدة.

الإخوان والأحزاب الأوروبية

إن التأثير على الأحزاب الديمقراطية في الغرب جزء من الإستراتيجية في محاولة للتأثير على الأحزاب السياسية، واختراقها.

ففي السويد يعمل المجلس الإسلامي السويدي، وهي منظمة يهيمن عليها الإخوان، مع حركة (SAP) السياسية، ويجمعهما اتفاقية تعاون، كما أن جماعة الإخوان تسعى دائما لاختراق الأحزاب الديمقراطية الاجتماعية والخضر، عبر زرع أعضاء من الجماعة فيها، أو إبرام اتفاقات تعاون. ، حيث تم تخصيص حصة للمسلمين. وتعيين المرشحين لأن الخصوصية الإسلامية تُقدم غالبًا تحت ستار التعددية الثقافية ، فإن الأحزاب الديمقراطية الاجتماعية والأخضر غالبًا ما تكون نقاط اتصال مهمة.

وتحاول كذلك، دخول الأحزاب المحافظة “يمين وسط”، فعلى سبيل المثال، كان الإخواني عبد الرزاق وابري، قياديا في التنظيم في السويد، وانتخب في عام 2010، عضوا بالبرلمان عن حزب الاعتدال المحافظ، وكان عضوا في لجنة الدفاع بالبرلمان.

خداع وتخصص الإخوان المسلمين بالعمل

توضح المقابلات أن المنظمات الفردية مرتبطة ارتباطًا وثيقًا ببعضها البعض. بعض الموظفين مسؤولون عن العمل تجنيد الناس والدعوة، بينما يتم تدريب البعض الآخر على الضغط السياسي أو التمويل. وإن تقسيم العمل جزء لا يتجزأ من استراتيجية طويلة الأمد.

حيث قال المسؤول الدنماركي السابق أحمد عكاري للباحث فيدينو: “نحن نتفهم أن الغرب قصير النظر، ويطالبنا بشكل أساسي بثلاثة أشياء: المال والتصويت وليس كونك ابن لادن” وهنا يشير إلى التظاهر بأن الإخوان متفقون مع الغرب في أفكاره لكن بالحقيقة لا يتفقون ويتخذون هذه المواقف كغطاء لأنشطتهم المشبوهة.

وأوضح فيدينو، أن الداعية الإسلامي يوسف القرضاوي كان قد اتخذ موقفًا مفاده أنه يجب أسلمة الغرب من خلال الدعوة وليس العنف. ومع ذلك ، فإن رفض العنف يظل “تكتيكيًا”، وفي بعض الحالات، لا يزال الإرهاب يعتبر وسيلة مشروعة للوصول لغاياتهم الدنيئة.

صراعات داخلية

ويشير الكاتب في دراسته، إلى أن سياسة التحالف البراغماتية التي تنتهجها التنظيمات الإخوانية بانتظام تؤدي إلى صراعات داخلية. غالبًا ما يفاجأ الأعضاء الشباب والمثاليون بشكل خاص ويصابون بخيبة أمل من الحسابات السياسية للقيادة.

وكذلك فعل الموظف أحمد عكاري ، الذي كان نشطًا في الدنمارك لفترة طويلة. ثم ترك التنظيم في النهاية من خلال تسليم رسالة إلى الزعيم المحلي في لبنان ، أعلن فيها انسحابه من جماعة الإخوان. كان أحد أسبابه تردد المنظمات المحيطة بالإخوان في الخلاف حول الرسوم الكاريكاتورية للنبي محمد عام 2005: “لم يكن الأمر:” نحن غاضبون من الرسول “، بل بالأحرى:” ماذا يمكننا أن نكسب من هذا الوضع؟”.

وأشار الباحث، إلى أن الشباب الأوروبيون المنتمون للإخوان، لا يتبنون رؤية الجماعة للعالم كوحدة واحدة وتجاوزها الأوطان، حيث يميلون إلى تبني رؤية محلية والتركيز على الأوطان المنحدرين منها فقط. لذلك لا تعد شبكة الإخوان في أوروبا تنظيم متماسك يتمحور حول فكرة واحدة أو أهداف واحدة، ما يدفع العديد من أعضائه للانشقاق بشكل مستمر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.