الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا تنوي تعديل ميثاقها

الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا تنوي تعديل ميثاقها
0

صرَّح الرئيس المشارك بمجلس الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، عبد حامد المهباش، الثلاثاء، إن الإدارة تنوي تشكيل لجنة عُليا لتعديل ميثاقها.

وأوضح المهباش في تصريحات صحفية لموقع الإدارة الذاتية، أنهم قدموا مقترح إلى المجلس العام في الإدارة يقضي بتشكيل لجنة مهمتها تعديل وصياغة ميثاق عمل جديد.

وأضاف المهباش أن الإدارة تنوي تغيير ميثاق عملها وذلك “بما يتوافق مع مخرجات المؤتمر الوطني لأبناء الجزيرة والفرات”، بحسب نورث برس.

ويُذكر أن مجلس سوريا الديمقراطية عقد مؤتمر بتاريخ 25 تشرين الثاني/ نوفمبر الفائت والمعروف باسم “المؤتمر الوطني لأبناء الجزيرة والفرات في مدينة حسكة.”

وقرر المجلس في ختام المؤتمر إجراء انتخابات في شمال وشرقي سوريا خلال مدة لا تتجاوز العام، لإعادة هيكلة النظام الإداري للحد من البيروقراطية.

وفي سياق منفصل، أعلنت الإدارة الذاتية شمال غرب سوريا تسليم روسيا 30 طفل روسي موجودين في مخيم الهول من أبناء مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية الروس الذين يقاتلون مع تنظيم داعش.

وجرت عملية توقيع بروتوكول تسليم الأطفال الروس، في مدينة القامشلي.

حيث وقع البروتوكول من طرف الإدارة الذاتية رئيس دائرة العلاقات الخارجية عبد الكريم عمر، بينما كان الوفد الروسي برئاسة نائبة مفوضة حقوق الطفل لرئيس روسيا الاتحادية، لاريسا نيكولاي فنانا.

وأعربت النائبة الروسية عن سعادتها لاستلام الأطفال الروس وأكدت بأنهم سيتم إجلائهم عن سوريا، كما شكرت الإدارة الذاتية لتعاونها معهم بكل صدق.

ويقدر عدد الأطفال الروس المحتجزين في مخيم الهول نحو 70 طفلاً بحسب تقرير سابق لـ”مفوضية شؤون اللاجئين” الروسية.

وفي شهر نوفمبر الماضي، أعلنت روسيا عن إجلاء 27 طفلا روسياً كانوا محتجزين في مخيم الهول ضمن الدفعة الثالثة الخاصة بإجلاء رعايا روس محتجزين في سوريا.

وقالت المتحدثة باسم المفوضية الرئاسية آنا كوزنتسوفا: إن “موسكو نقلت نحو 27 طفلاً روسياً  تتراوح أعمارهم بين العامين إلى 13 عاماً كانوا محتجزين في مخيم الهول الذي تسيطر عليه ميلشيا “قسد” على متن طائرة تابعة لوزارة الدفاع الروسية”.

وحول مصير الأطفال أوضحت المتحدثة كوزنتسوفا أنه وبعد الفحص الطبي وإجراءات الحجر الصحي سيتم تسليم الأطفال إلى الأقارب المقربين، حسب تعبيرها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.