الإفراج عن الأسرى في اليمن ضمن مباحثات سويسرا غداً

الإفراج عن الأسرى في اليمن ضمن مباحثات سويسرا غداً
0

يتوجه غداً إلى سويسرا الوفدان اللذان كانا يتباحثان في الأردن لإجراء مباحثات مدتها أسبوع لبحث الاتفاق حول الإفراج عن الأسرى في اليمن.

وذكرت مصادر إعلامية أن الوفدين اللذين يمثلان طرفي النزاع في اليمن، سيجتمعان الخميس من أجل بحث اتفاق ترعاه الأمم المتحدة بخصوص الإفراج عن الأسرى في اليمن.

وسيجري في مباحثات سويسرا وضع اللمسات الأخيرة على الاتفاق الذي ترعاه الأمم المتحدة بُغي التوصل إلى تفاهم ومحاولة إنهاء الصراع القائم بين الطرفين.

صرَّح محمد عبد السلام، كبير المفاوضين من جماعة أنصار الله الحوثيين أن اللجنة التابعة لحركة الحوثيين ستسافر من صنعاء إلى سويسرا على متن طائرة تابعة للأمم المتحدة، بحسب RT.

يسعى الحوثيون والحكومة اليمنية التي يترأسها عبد ربه منصور هادي إلى الاتفاق وإنهاء الصراع بينهما لتخفيف المعاناة الإنسانية التي أثقلت كاهل الشعب اليمني.

يعيش اليمن حالة من الانفلات الأمني منذ بدء الصراع بين الحوثيين والسلطة اليمينية حيث ارتفع منسوب جرائم السرقات والنهب والسطو واختطاف الأطفال والفتيات إلى أضعاف مضاعفة عما كانت عليه في السابق، منذ انقلاب الحوثيين على السلطة واجتياحها بقوة السلاح العاصمة صنعاء ومحافظات أخرى في اليمن نتيجة لحالة الفوضى الأمنية الغير مسبوقة التي شهدتها تلك المناطق التي ترعاها وتشرف عليها قيادات أمنية وعسكرية موالية للميليشيات

والجدير بالذكر، بأنه لا يُظهر النزاع في اليمن أي مؤشرات حقيقية على الانحسار مع دخوله عامه السادس، ولا يزال المدنيون من جميع أنحاء البلاد والأجيال يتحملون وطأة الأعمال القتالية العسكرية والممارسات غير القانونية للجماعات المسلحة الحكومية وغير الحكومية على حد سواء.

فيما أعلن في وقت سابق اللواء أمين الوائلي القائم بأعمال قائد المنطقة العسكرية السادسة في اليمن عن تحرير أراضٍ واسعة من محافظة الجوف الشمالية .

وفي الساحة العسكرية اليمنية، قام قائد جماعة أنصار الله اليمنية محمد على الحوثي  بالتعليق على التقارير التي أفادت عن نيَّة إقامة قواعد إماراتية عسكرية في اليمن تستفيد منها إسرائيل.

وجاء في تعليق محمد علي الحوثي حول قواعد إماراتية عسكرية في اليمن ، أنها لا تتعدى الدعاية الإعلامية حيث قال عبر حسابه على تويتر: “إن الحديث عن قواعد إماراتية في اليمن تستفيد منها إسرائيل هو إثارة إعلامية”.

تلتفت الأنظار إلى المباحثات التي ستجري في سويسرا بين لجان منبثقة عن طرفي النزاع في اليمن علَّها تصل إلى اتفاق يُنهي النزاع ويعمل على تحقيق الأمن والسلام في البلاد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.