الاتحاد الأوروبي : صفقة القرن لن تنجح بدون اتفاق فلسطين وإسرائيل

الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسية الأمنية جوزيب بوريل / The Times of Israel
0

قال الممثل الأعلى في الاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسية الأمنية جوزيب بوريل، اليوم الأحد، إن خطة الرئيس الأميركي دونالد ترامب لتحقيق السلام في الشرق الأوسط لن تنجح في تحقيق السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين ما لم تتفق الأطراف المعنية حيالها.

وصرح مسؤول الاتحاد الأوروبي بتلك التصريحات بعد مباحثات أجراها اليوم الأحد مع وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي في العاصمة عمان.

وقال بوريل: “دون اتفاق الأطراف المعنية لن تنجح أي خطة للسلام” بين الإسرائيليين والفلسطينيين، وفق ما نقله تلفزيون “المملكة” الأردني عبر موقعه الإلكتروني الرسمي.

والثلاثاء الماضي، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في مؤتمر صحفي بواشنطن “صفقة القرن”، بحضور رئييس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وتتضمن الخطة التي رفضتهاعدة دول وكذلك السلطة الفلسطينية وكافة فصائل المقاومة، إقامة دولة فلسطينية في صورة أرخبيل تربطه جسور وأنفاق، وجعل مدينة القدس عاصمة غير مقسمة لإسرائيل.

وعقب المباحثات التي أجراها بوريل مع وزير الخارجية الأردني، استقبل العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني بوريل، وبحث معه المستجدات الإقليمية، وعلى رأسها القضية الفلسطينية.

ووفق ما أورده الديوان الملكي، في بيانٍ صادر، تناول اجتماع الملك عبد الله مع بوريل “علاقات الشراكة والتعاون بين الاتحاد الأوروبي والأردن وسبل تعزيزها في مختلف المجالات، فضلًا عن المستجدات الإقليمية”.

وحسب البيان ذاته، فقد أعرب ملك الأردن عن تقديره للدعم الذي يقدمه الاتحاد الأوروبي للمملكة في مختلف المجالات.

وفيما يتعلق بأزمات المنطقة وعلى وجه الخصوص تطورات القضية الفلسطينية، جدد العاهل الأردني -وفق البيان- التأكيد على موقف بلاده الثابت تجاهها، وضرورة إنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي على أساس حل الدولتين، بما يضمن قيام الدولة الفلسطينية المستقلة على خطوط الرابع من يونيو عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

وفي ذات السياق، لفت الملك عبد الله إلى أهمية الدور الأوروبي بهذا الخصوص.

من جانبه، أعرب بوريل عن تقديره “العميق” لدور الأردن في استقرار المنطقة، مؤكدا أن “دعم الأردن يمثل أولوية للاتحاد الأوروبي”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.