الانتخابات الإسرائيلية .. فوز نتنياهو رغم كل الصعاب

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو / The Straits Times
0

احتفى رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو ، المتهم بسلسلة من ملفات الفساد، فجر الثلاثاء بـ”انتصاره الكبير” الذي جاء “رغم كل الصعاب”، في الانتخابات الإسرائيلية التي أجريت الإثنين وكانت حاسمة لبقائه السياسي.

وقال نتنياهو : “هذا النصر الليلة الذي فاق كل التوقعات أكبر من نصر عام 1996، لقد واجهنا كل القوى التي قالت عهد نتنياهو ولى وانتهى”.

إلا أن فوز نتنياهو لن يمنع بعض التكتلات الحزبية الأخرى من محاولة سن قوانين في الفترة القادمة بهدف منعه من تولي منصب رئيس الحكومة على خلفية تهم الفساد التي تلاحقه.

ونقل موقع “يديعوت أحرونوت” الإلكتروني عن قياديين في “كاحول لافان” قولهم اليوم، الأربعاء، ونقله موقع (عرب 48)، إن رئيس كتلتهم، بيني غانتس، أعطى “ضوءاً أخضر” لهذه الخطوة، وأن تقديراتهم تشير إلى أنه في حال كانت النتيجة النهائية لانتخابات الكنيست ستُبقي قوة كتلة اليمين 58 مقعدًا في الكنيست، فإن احتمالات سن قانون كهذا ستكون عالية.

القيام بأي خطوة

وعبر عضو الكنيست، عوفر شيلح، إنه سيقوم بأي خطوة من شأنها أن تمنع نتنياهو من تولي رئاسة الحكومة الإسرائيلية، مضيفًا أنه باتت تتبلور الأغلبية لتنفيذ ذلك، “وإذا لم نحقق ذلك سنقبل بحسم الناخب طبعًا”.

وغرد عضو الكنيست نيتسان هوروفيتس، عبر تويتر قائلًا إنه: “توجد أغلبية في الكنيست الجديدة أغلبية مطلقة، 62، لقانون أن رئيس حكومة لا يمكن أن يتولى المنصب تحت لائحة اتهام. وهذا يعكس رغبة معظم الناخبين وهذا أمر جدير من الناحية الأخلاقية. وبالإمكان تشكيل حكومة على خطوط عريضة أساسية تشمل تشريعا كهذا وبعض التعديلات”.

تشبث حزب الليكود

على ذات السياق، أوضحت صحيفة “يديعوت أحرونوت” أنه قبل بداية مرحلة التشاورات التي سيجريها الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين، من أجل تكليف أحد المرشحين لتشكيل الحكومة الجديدة، فإن حزب الليكود سيتشبث في “تثبيت رواية انتصاره في الانتخابات. وفي موازاة ذلك، يحاولون في الليكود العمل في قناتين من أجل حصول نتنياهو على تكليف بتشكيل الحكومة مدعومة من 61 عضو كنيست يوصون به”.

نتنياهو لن يواجه صعوبة

وبحسب قياديون في حزب الليكود فإن بنيامين نتنياهو لن يواجه صعوبه حتى وإن كان ينقصه عضوي كنيست، أي من دون دعم 61 عضو كنيست لحكومته. وحسب النتائج شبه النهائية، فإن قوة كتلة اليمين هي 58 عضو كنيست.

كما تشير تقاير إعلامية أن نتنياهو سيعمل بعد فوزه في الانتخابات الإسرائيلية التشريعية على دفع أعضاء كنيست من المعسكر الآخر إلى الانشقاق عن أحزابهم والانتقال إلى معسكر نتنياهو.

تعهدات نتنياهو

وتعهد بنيامين نتنياهو، بضم مساحات شاسعة من الضفة الغربية “في غضون أسابيع” إذا ما أعيد انتخابه في غضون أسابيع في خطوة تهدف إلى تعزيز قاعدته اليمينية.

و قال رئيس الوزراء الإسرائيلي إن “لجنة الخرائط الأمريكية الإسرائيلية المشتركة بدأت عملها قبل أسبوع”.

وتطرق نتنياهو أيضًا إلى أولوياته الأخرى ومن بينها توقيع معاهدة دفاعية “تاريخية” مع الولايات المتحدة و”القضاء على التهديد الإيراني”، دون تقديم مزيد من التوضيح.

تقدم الليكود

تشير النتائج الأولية الصادرة عن لجنة الانتخابات الإسرائيلية إلى حصول الليكود بزعامة نتانياهو على 36 مقعدًا مقابل 32 مقعدا للتحالف الوسطي “أزرق أبيض” بزعامة بيني غانتس.

ويقول محللون إن نتائج الانتخابات ستشجع رئيس الوزراء الذي تبدأ في 17 من الشهر الجاري محاكمته بتهم تتعلق بالفساد، على تنفيذ وعوده للناخبين.

وقال مدير قسم القانون الدولي في منتدى كوهيليت للسياسات يوجين كانتروفيتش والذي قدم مشورته للإدارة الأميركية خلال إعداد خطتها للسلام “إن الغالبية العظمى من الناخبين يؤيدون تطبيق القانون الإسرائيلي على غور الأردن والمستوطنات”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.