البحرية التركية .. البرلمان يقرر تمديد المهمة في خليج عدن

البحرية التركية
0

قام البرلمان التركي خلال اجتماع الأخير بالمصادقة على قرار تمديد مهمة القوات البحرية التركية في خليج عدن  وبحر العرب ومياه الصومال الإقليمية .

حيث وافق أعضاء البرلمان على تمديد مهمة القوات البحرية لمدة عام آخر ، و ذلك عقب مناقشة مذكرة القرار في المقر العام للبرلمان ، وفقاً للأناضول .

و نصت المذكر على أن “قوات البحرية التركية العاملة في المناطق المذكورة، تولت بشكل فاعل ضمان سلامة السفن التجارية التي تحمل العلم التركي أو المرتبطة بتركيا“.

 إضافة إلى “مشاركة تلك القوات في عمليات المجتمع الدولي المشتركة ضد أعمال القرصنة والسطو المسلح والإرهاب في البحار”.

و يذكر أن المهمة كان من المقرر أن تنتهي في 5 شباط / فبراير القادم ، و ذلك بعد أن تم تمديدها في نفس الفترة من العام الفائت .

وفي سياق متصل ، صرَّح ياشار ياقيش، وزير خارجية تركيا السابق ، بإمكانية إغلاق تركيا لقاعدتها العسكرية في قطر، بالإضافة إلى إجراء تعديلات في سياستها الخارجية.

وأضاف ياقيش، في تصريح صحفي له أن تركيا حاليا باتت بين دول عربية تعاني عددا من الخلافات، بحسب ليبيا 24 .

وعدَّ ياقيش أن الخلافات مع قطر بنظر الدول الخليجية هي خلافات عائلية وعليه جاء الاستياء الخليجي من تدخل تركيا في شؤون المنطقة الداخلية وأيضاً هناك استياء من تزايد نفوذ الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان.

وأوضح ياقيش أن أنقرة تلتقي عدداً من المسؤولين بخصوص هذه القضية، مشيراً إلى أن آخرها كان اللقاء الذي جمع رئيس الحكومة اللبنانية المكلف سعد الحريري والرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وكانت قد أعلنت دولة قطر من خلال المبعوث الخاص لوزير الخارجية القطري، مطلق القحطاني، لمكافحة الإرهاب والوساطة في تسوية المنازعات، عن استعداد بلاده للوساطة بين تركيا والسعودية لحل التوتر القائم بينهما.

إذ قال مبعوث دولة قطر، أثناء مشاركته ندوة بعنوان “سياسة وتجربة دولة قطر في الوساطة وحل النزاعات” والتي نظمها معهد الدوحة للدراسات العليا غير الحكومي، في 11 يناير الجاري: “قطر تمتلك مصادر دخل حيوية و استراتيجية، وتقع في منطقة حيوية وجيوسياسية واقتصادية مهمة، وفي نفس الوقت، تقع في منطقة ملتهبة وفي حالة من التوتر شبه دائمة، من بعض القوى الإقليمية”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.