البرلمان التركي.. تجدد الصراع ما بين أردوغان والمعارضة

البرلمان التركي المصدر الشرق الأوس
0

يتخذ شكل الصراع السوري في منطقة إدلب يومياً أشكالاً متجددة من أجل مصالح القوات الداخلية المتصارعة في سوريا وبطبيعة الحال يتكون من القوات الخارجية المتمثلة في تركيا التي تدعم المعارضة السورية وقوات روسيا التي تدعم بقاء نظام الرئيس بشار الأسد .

أضطراب دولي

ولم تخفي واشنطن تدخلها الواضح في ما يدور في سوريا، وذلك عن طريق دعمها للحكومة التركية من أجل حفاظ الأخيرة على حدودها بعيدة عن الصراع الذي يزداد في إدلب يوماً بعد الآخر.

وبات في حكم المؤكد أن تؤدي الخلافات الكثيرة في سوريا إلى دخول الأطراف المتنازعة في حرب فعلية في مقبل الأيام في حالة عدم الوصول إلى حلول حقيقية وناجعة تعمل على إيقاف جميع أشكال المناوشات التي تحدث بين الأطراف المختلفة .

ويومياً تعمل كل من تركيا وروسيا على تقريب وجهات النظر فيما يتعلق بإدلب عن طريق عقد المؤتمرات التصالحية، ولكن على أرض الواقع الأمر دائماً ما يكون مختلفاً، وهو ما يقودنا إلى حتمية المواجهة في نهاية الأمر ما بين القوات التركية والروسية في إدلب .

ونتيجة للتصدعات السياسية التي حدثت في سوريا تشرد الآلاف من السوريين وباتو يتوجهون صوب أوروبا التي ترفض بدورها عبئاً على دولها المختلفة نتيجة للهجرة العشوائية التي تأتيها من البلدان المختلفة بأسباب سياسية أو معيشية .

وباتت دولة اليونان هي المدخل الرئيسي للاجئين السوريين بعد أن فتحت تركيا حدودها معها من أجل تقاسم أعباء استضافة السوريين الذي تزداد أعدادهم مع أزدياد القصف والحرب في المدن السورية المختلفة .

خلافات تركية بشأن سوريا

ونتيجة للوضع الذي تشهده الأراضي السورية حدثت العديد من الخلافات في البرلمان التركي في الجلسة التي عقدت مساء أمس الأربعاء .

حيث حدث خلافات حادة، سرعان ما تحولت إلى عراك عنيف بالأيدي، بين نواب عن حزب العدالة والتنمية الحاكم الذي يتزعمه الرئيس رجب طيب أردوغان، وآخرين رافضين للتحركات العسكرية التركية في سوريا .

وبدأ الخلاف بحسب ما أشارت وسائل إعلام تركية حينما هاجم أحد نواب المعارضة، أردوغان، بخصوص أمن الجنود الأتراك في إدلب، وبعد مقتل العديد من الجنود الأتراك في الأراضي السورية خلال الأيام الماضية .

ورغم رفع رئاسة البرلمان التركي أعمال الجلسة بعد حالة الفوضى، إلا أن التوتر استمر بين النواب الذين يرى بعضهم بأن أمن الجنود الأتراك مهم للغاية باعتبار أنهم هم الذين يدافعون عن الوطن في أحلك الظروف والمواقف .

وأظهرت العديد من لقطات الفيديو المتداولة عبر وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة عن اشتباك عشرات الأعضاء من الحزبين وهم يصرخون في وجوه بعضهم البعض قبل أن ينخرط عدد منهم في عراك بالأيدي .

اتهامات لأردوغان بقتل الجنود الأتراك

واتهم النائب عن حزب الشعب الجمهوري المعارض، إنجين أوزكوك، أردوغان بعدم احترام الجنود وإرسالهم إلى إدلب دون غطاء جوي، مما أدى إلى مقتل أكثر من 30 منهم في غارة جوية الأسبوع الماضي .

وقال خبراء عسكريون إن وجود الجنود الأتراك في إدلب دون غطاء من الطائرات الحربية جعلهم أهدافا سهلة للجيش السوري الذي قتل العديد منهم بطرق بشعة .

وقال أوزكوك إن:” أردوغان يرسل أبناء تركيا إلى جبهات القتال في حين تخلف هو عن الخدمة العسكرية ” .

وحسب ما أشارت وسائل الإعلام المختلفة فإنه حتى الآن قتل ما لا يقل عن 55 جندي تركي، خلال المعارك الدائرة في محافظة إدلب شمال غربي سوريا، الأمر الذي انعكس سلبا على الداخل التركي، وفاقم الخلافات داخلها مع معارضة كثيرين لما يصفونه بالمغامرة هناك .

وكان أردوغان قد اتهم في وقت سابق المعارضة التركية بـ”الخيانة”، بعد أن طلبت إجراء استجواب في البرلمان بشأن التدخل العسكري في إدلب .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.