البرلمان الكندي يطالب الحكومة بمنح الجنسية للسعودي رائف البدوي

البرلمان الكندي يطالب الحكومة بمنح الجنسية للسعودي رائف البدوي
0

طالب البرلمان الكندي في جلسته أمس الأربعاء، الحكومة الكندية، بمنح الجنسية الكندية للمدون السعودي رائف بدوي والمعتقل في المملكة منذ 2012.

وكان البرلمان الكندي قد أقر بالإجماع على هذه المطالبة، وأرسل مذكرة الى وزير الهجرة الكندية طالبه باستخدام سلطته القانونية لمنح الجنسية لرائف البدوي، ““من أجل معالجة حالة خاصة وأليمة بشكل غير معهود”.

وبدوي (36 عاما)، المؤسس المشارك للشبكة الليبرالية السعودية، مسجون منذ 2012 بسبب تعليقات نشرها على مدونته الإلكترونية، كما أدين في عام 2014 بالإساءة للإسلام وواجه حكما بالسجن عشر سنوات وبجلده ألف جلدة موزعة على 20 جلدة أسبوعيا.

وأثارت الجلدات التي تلقاها البدوي والتي وصل عددها الى 50 جلدة استهجانا دوليا واسعا مما دفع المملكة الى تعليق حكم الجلد، الى ان الغتها في أبريل الماضي.

يذكر أن زوجة رائف بدوي وأبناؤه الثلاثة يعيشون في كيبيك الكندية، وحصلوا على الجنسية الكندية.

الحكم بالسجن 5 سنوات على الناشطة السعودية لجين الهذلول

وفي سياق مشابه، أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة بالسجن 5 سنوات و 8 أشهر على الناشطة السعودية لجين الهذلول، بثبوت تورطها في عدد من “النشاطات المجرّمة” بموجب نظام مكافحة جرائم الإرهاب.

ووجهت المحكمة الجزائية في الرياض تهتمة ارتكاب أفعالا مجرّمة على الناشطة السعودية لجين الهذلول بموجب المادة الـ43 من نظام مكافحة جرائم الإرهاب وتمويله، بالتحريض على تغيير النظام الأساسي للحكم، والسعي لخدمة أجندة خارجية داخل المملكة.

ومن جانبه، أكد قاضي في المحكمة إن المدعى عليها أعترفت بارتكاب التهم المنسوبة إليها، دون إجبار أو إكراه، وعُقدت الجلسة بحضور كامل هيئة المحكمة والمدعي العام والمدعى عليها وممثل هيئة حقوق الإنسان.

وتشمل حكم المحكمة في القضية، وقف تنفيذ عامين و10 أشهر من العقوبة المقررة للناشطة من فترة الحكم،وذلك استصلاحا لحالها وتمهيد السبل لعدم عودتها إلى ارتكاب الجرائم، وأنه في حال ارتكابها أي جريمة خلال السنوات الثلاث المقبلة، سيعتبر وقف التنفيذ ملغي، وفقا لموقع روسيا اليوم.

وفي السياق، في 25 شهر تشرين الأول الماضي، صرحت شقيقة لجين بخصوص محاكمة اختها.

وكتبت لين الهذلول شقيقه لجين على تويتر بالإنكليزية: “لقد تبلغنا للتو بجلسة محاكمة للجين الهذلول ستقام غدا”، فيما لم يصدر أي تعليق عن السلطات في السعودية، وفقا لموقع روسيا اليوم .

وفي ذات الإطار، ردت علياء الهذلول شقيقة الناشطة السعودية لجين الهذلول على التصريحات التي صرح بها وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية، عادل الجبير، حول قضية شقيقتها المحتجزة في السعودية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.