البرهان يضع القوات المسلحة تحت تصرف لجنة طوارئ الخريف

Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2020-03-23 19:08:42Z | | Lÿÿÿÿ
0

أصدر الفريق أول عبد الفتاح البرهان، رئيس مجلس السيادة الإنتقالي السوداني، قراراً بوضع إمكانيات القوات المسلحة تحت تصرف لجنة طوارئ الخريف، وجاء ذلك عقب ارتفاع نسبة المتضررين من المواطنين من السيول التي سببتها الامطار، التى ادت وفاة وأصابت العشرات، بالإضافة إلى انهيار كلي وجزئي للعديد من المنازل والمباني في مخلف مناطق السودان.

كما ووجه البرهان بوضع كتيبتين من سلاح المهندسين في القوات المسلحة تحت إمرة لجنة طوارئ الخريف، كما ووفر آليات هندسية وخيام ومشمعات إيواء ومواد غذائية للمتضررين من السيول بشرق النيل، ويجري توسيع خدمات الايواء والغداء لبقيه المتضررين في مختلف المناطق، بحسب موقع اليوم التالي.

ومن جانبه، أعلن المجلس القومي للدفاع المدني عن ارتفاع حصيلة الوفيات جراء الأمطار والسيول حيث ارتفعت إلى 10 وفيات وإصابة 3 أشخاص، بالإضافة وانهيار كلي لـ 1872 منزل وانهيار جزئي لـ 1508 ، كما وتضرر 21 مرفق تعليمي و 8 مساجد، مع استمرار توقعات الارصاد الجوية في السودان بموجة اخرى من الامطار الغزيرة خلال الايام القادمة.

الجدير بالذكر أن غرفة درء آثار السيول والامطار والفيضانات بولاية الخرطوم رفعت تقريرا للجنة العليا للطوارئ ،بالاحتياجات الضرورية لمجابهة طوارئ الخريف خلال الفترة المقبلة والتي اشتملت على توفير الاليات ومخيمات الايواء والاخلاء والاغذية واحتياجات الطوارئ الصحية، وأمنت الغرفة على اعداد تقرير موحد بالاحتياجات ورفها للجنة العليا لاستكمال جهود استقطاب وتوفير هذه الاحتياجات.

وفي نفس السياق أعلنت لجنة الفيضانات بوزارة الري والموارد المائية السودانية في إن هناك ارتفاعا ملحوظا في مناسيب النيل الازرق في بعض الأحباس، كما وطالبت لجنة الفيضانات الجهات المختصة والمواطنين الى اتخاذ الحيطة والحذر حفاظا على أرواحهم وممتلكاتهم.

حيث أشارت وزارة الري السودانية إلى أن مناسيب المياه ستشهد ارتفاعاً في كلا من أن ، القطاع سنار- الخرطوم ارتفاعاً، والقطاع جبل الاولياء – الخرطوم ارتفاعا ملحوظا، والقطاع الخرطوم – شندي ارتفاعا ملحوظاً ، القطاع شندي – عطبرة ارتفاعاً، والقطاع عطبرة – سد مروي ارتفاعا، القطاع سد مروي – الدبة ارتفاعا، والقطاع الدبة دنقلا سيشهد ارتفاعا، بالإضافة إلى ان القطاع الدمازين – سنار، سيشهد استقرارا والقطاع خشم القربة – عطبرة سيشهد استقراراً.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.