البيئة المصرية تتخلص من آلاف الاطنان من المواد الخطرة

0

وجهت وزيرة البيئة المصرية، ياسمين فؤاد، الإدارة المركزية للتفتيش والالتزام البيئي بالمرور على كافة المنشآت المنتجة لمادة نترات الأمونيوم بكافة محافظات الجمهورية من خلال حملات تفتيش متخصصة، وتأتي الخطوة في إطار منع تكرار حادثة مرفأ بيروت، التي سببتها وجود مواد خطرة وقابله للإنفجار على المواني في مرفأ بيروت تسببت في افتعال الانفجار الذي تسبب في مقتل واصابة المئات وتدمير العاصمة اللبنانية بيروت.

يأتي ذلك خلال استعراض وزيرة البيئة المصرية، خلال اجتماع مجلس الوزراء، عن خطة الوزارة في التعامل الآمن مع المواد والمخلفات الخطرة في عدة مراحل تتضمن تصنيعها ومن ثم طرقنقلها وكيفية وأماكن تخزينها الأمن، بالإضافة إلى كيفية التخلص بالشكل الآمن، لضمان سلامة المواطنين والبيئة.

كما واشارت الوزيرة إلى أنه تم التعاون والتنسيق مع الجهات المسؤولة عن المنشآت ، للوقوف على مدى التزامها بمعايير القانون رقم 4 لسنة 1994 ولائحته التنفيذية وتعديلاتهما، من حيث طرق النقل والتخزين وفق معايير السلامة الدولية، بحسب موقع سبوتنيك بالعربي.

كما وأكدت ياسمين فؤاد ، على أنه تم التخلص الآمن من 241 طنا من مادة اللاندين شديدة الخطورة التي ظلت مخزنة بميناء الأدبية ما يقارب 30 عاماً، بالإضافة إلى 471 طنا من المبيدات المهجورة بمخازن وزارة الزراعة بالصف منذ 2003، كما وأوضحت الوزارة على انه تم شحن المواد الخطرة للتخلص الآمن منها بمنشآت متخصصة خارج البلاد.

كما وأشارت فؤاد على ان الوزراة تعمل حالياً على التخلص من ما يقارب 300 طن أخرى من المبيدات المهجورة، بالإضافة إلى معالجة 1000 طن من الزيوت الملوثة بمادة (PCBs) بعد سحب عينات من حوالي 13 ألف محول كهربائي على مستوى الجمهورية ، التي اثبتت الفحوصات وجود تلوث لحوالي 860 محولا.

وأضافت الوزيرة ايضا على تفعيل قانون جديد للتخلص من المخلفات، سيتم اصداره بعد إعلان الموافقه عليه من قبل مجلس النواب المصري، في الفترة القادمة، يلزم القانون المنشآت بعدم الاحتفاظ بالمواد الخطرة والغير ثابته في المواني او وسط المدن المصرية، بالإضافة إلى الالتزام بالقوانين العامه للسلامة، بالإضافة إلى إصدار الأدلة الإرشادية للتعامل الآمن مع تلك المواد والمخلفات.

وأكدت الوزراة على استمرار الحملات التفتيشية على مواقع التصنيع والتخزين والتخلص الآمن لضمان اتباع الإجراءات السليمة والصحة والسلامة العامة، وحرصا على سلامة المواطنين والوطن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.