التبادل الحر .. الرباط توافق على تمديد الاتفاقية التجارية مع أنقرة

التبادل الحر بين تركيا و المغرب
0

أكدت بعض المصادر في العاصمة الرباط أن البرلمان المغربي قام بالمصادقة على تمديد اتفاقية التبادل التجاري الحر مع حكومة أنقرة .

حيث نقلت وكالة أناضول عن البرلمان البيان الذي يحوي قانون التعديل على اتفاقية التبادل الحر مع تركيا ، والتي كان من أهم بنودها فرض ضرائب جمركية .

و نص البيان الصادر عن البرلمان على أن” يتيح التعديل للمغرب فرض رسوم جمركية لمدة 5 سنوات على عدد من المنتجات الصناعية التركية ” .

كما سيتم عقد جنة مشتركة ( مغربية تركية ) قبل انتهاء فترة الخمس سنوات بثلاثة أشهر، لتقييم ما إذا كانت هناك حاجة للتمديد .

ويذكر أن قيمة  الواردات المغربية من تركيا 2.3 مليار دولار ، في حين بلغت قيمة صادرات المغرب إلى تركيا، حوالي 700 مليون دولار ، خلال 2019 .

وفي إطار الاتفاقيات المغربية الخارجية ، أعلن الديوان الملكي المغربي أمس الأحد عن تجديد التعاهد بين المملكة المغربية ونيجيريا حول مشروع بناء خط أنابيب غاز ومصنع أسمدة.

حيث ذكر الديوان الملكي، أن تجديد الالتزام بالمشروعين جاء عبراتصال هاتفي بين العاهل المغربي الملك محمد السادس والرئيس النيجيري محمد بخاري,

وكان قد سبق للبلدان أن اتفقا على مشروع خط الأنابيب في ديسمبر كانون الأول 2016 وأطلقا دراسات الجدول.

كما صرح كل من المملكة المغربية ونيجيريا في يونيو حزيران 2018 إن خط الأنابيب سيمتد لمسافة 5660 كيلومترا، وإن التشييد سيجري على مراحل تستمر 25 عاما.

واتفق الزعيمان أيضا على تسريع جهود اضطلاع مجموعة المكتب الشريف المغربية للفوسفات، والتي تعتبر أكبر شركة مصدرة للفوسفات في العالم، ببناء مصنع للأسمدة في نيجيريا.

وحسب ما أفاد به مسؤولون في مجموعة المكتب الشريف ” لرويترز” في يوليو تموز إن المصنع سينتج 750 ألف طن أمونيا ومليون طن أسمدة وسيبدأ العمل على الأرجح بحلول عام 2024.

وشأنها شأن شركات مغربية أخرى، توسع مجموعة المكتب الشريف منذ سنوات استثماراتها في أفريقيا جنوب الصحراء مما يعزز القوة الاقتصادية للمغرب .

ويشهد الإقتصاد المغربي نموا قويا ، حيث أعلنت مؤسسة الأبحاث الدولة “فيتش سوليوشنز” التابعة لمؤسسة فيتش للتصنيف الائتماني، في مذكرة بحثية ا” إن الاقتصاد المغربي مرشح لتحقيق عدة مؤشرات إيجابية خلال العام الحالي، بعد تطبيق سياسات متوازنة للتعامل مع الوباء. 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.