تركيا تواصل قصف إقليم كردستان العراقي

تركيا تواصل قصف العراق
1

أعلنت مصادر في الجيش العراقي عن استمرار تركيا بعملياتها العسكرية في إقليم كردستان حيث قامت طائرة تركية بقصف استهدف مركبة في دهوك.

وأسفر القصف حسب ماجاء في موقع العربية الحدث عن مقتل جميع أفراد المركبة وهم من ماقاتلي حزب كردستان العراقي، كما أدى إلى احتراق المركبة بالكامل

تركيا تواصل قصف العراق

واصلت تركيا من جهة، والفصائل الميليشياوية المسلحة الموالية لإيران من جهة أخرى، خروقهما واعتداءاتهما على العراق

حيث نفذت أنقرة قصف بآلية عسكرية لحرس الحدود في منطقة سيدكان بإقليم كردستان، وتسبب في مقتل آمر اللواء الثاني بحرس حدود في المنطقة الأولى وآمر الفوج الثالت في اللواء نفسه وسائق الآلية، طبقاً لبيان خلية الإعلام الأمني.

أما الثاني فنفذته في العاصمة بغداد «خلايا الكاتيوشا» المتهمة بعلاقاتها الوثيقة بطهران، عبر هجوم صاروخي وقع على الجسر المعلق، حيث المدخل الجنوبي للمنطقة الرئاسية (الخضراء) والقريب من السفارة الأميركية.

وهذه ليست المرة الأولى التي تنتهك فيها سيادة البلاد من قبل الجارة الشمالية تركيا، أو على يد الجارة الشرقية إيران عبر الميليشيات المسلحة التي تعمل بأوامرها، إذ سبق أن شنت عدة عمليات قصف مماثلة داخل الأراضي العراقية من هاتين الجهتين خلال السنة الحالية والسنوات التي سبقتها، من دون أن تتمكن الحكومات العراقية المتعاقبة من وضع حد لتلك الانتهاكات.

العراق تتطالب باحترام سيادتها

رفضت الحكومة العراقية رفضاً قاطعاً الاعتداء التركي وأدانته بشدة في بيان صدر عن وزارة الخارجية قالت فيه إن «العراق يعد هذا العمل خرقاً لسيادة وحرمة البلاد، وعملاً عدائياً يخالف المواثيق والقوانين الدولية التي تنظم العلاقات بين البلدان؛ كما يخالف أيضاً مبدأ حسن الجوار الذي ينبغي أن يكون سبباً في الحرص على القيام بالعمل التشاركي الأمني خدمة للجانبين».

وهددت الخارجية بأن «تكرار مثل هذه الأفعال، وعدم الاستجابة لمطالبات العراق بوقف الخروقات وسحب القوات التركية المتوغلة داخل حدودنا الدولية، مدعاة لإعادة النظر في حجم التعاون بين البلدين على مختلف الصعد». وتشير بيانات شبه رسمية إلى أن حجم التبادل الاقتصادي بين العراق وتركيا يصل إلى نحو 16 مليار دولار سنويا.

وألغى العراق زيارة وزير الدفاع التركي خلوصي آكار إلى العراق المقررة ( أمس الخميس)، كما قامت الخارجية العراقية باستدعاء السفير التركي فاتح يلدز وسلمته مذكرة احتجاج شديدة اللهجة، وإبلاغه برفض العراق لما تقوم به بلاده من اعتداءات وانتهاكات.

تعليق 1
  1. […] تركيا تواصل قصف إقليم كردستان العراقي […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.