التحرير .. إعادة فتح ساحة بغداد بعد انسحاب المتظاهرين منها

ساحة التحرير في بغداد
0

قامت القوات الحكومية بإعادة فتح ساحة التحرير وسط العاصمة العراقية بغداد ، وذلك بعد انتهاء الاحتجاجات الشعبية التي كانت قائمة في المنطقة .

وأوضح أحد المسؤولين الأمنيين أنه تم فجر اليوم السبت إنهاء أعمال إزالة الخيم والحواجز الخاصة بالمتظاهرين ، ليعاد افتتاح ساحة التحرير أمام الحركة المرورية .

وكان الحراك الشعبي قد بدأ في الساحة منذ 25 أكتوبر ، إحياءً للذكرى السنوية للانتفاضة العراقية ، إذ شارك فيه عدد كبير من الناشطين ، وفقاً لقناة العالم .

هذا وتزايدت الدعوات من قبل أطراف داعمة للاحتجاجات من أجل إنهائها ، وذلك منعاً من إعطاء أي فرصة لمن وصفوهم بالـ ” مندسين ” للقيام بأي أعمال تخريبية أو إرهابية .

وأفادت المعلومات عن احتراقٍ لخيم المتظاهرين في ساحة التحرير وعمليات كر وفر ، كما تخللت المظاهرات رمي للحجارة باتجاه القوى الأمنية من قبل المتظاهرين ،إضافة إلى إشعال إطارات خلال المظاهرات في كربلاء وبالتحديد أمام بناء محافظة كربلاء .

حيث تعم الفوضى مختلف المناطق العراقية التي خرجت فيها مظاهرات 25 أكتوبر إحياءً لثورة تشرين ، إذ وردت أنباء عن إصابة 43 من الضباط التابعين للقوات الأمنية العراقية وعشرات المنتسبين لقوات حفظ القانون.

كما جرى بالقرب من جسر الجمهورية هجوم بواسطة قنابل المولوتوف كما حاول المتظاهرون إسقاط الكتل الكونكريتية على الجسر.

و يحاول المتظاهرون عبور الحواجز والوصول إلى المنطقة الخضراء ببغداد وعدم الالتزام في ساحة التحرير وسط اصطدامهم مع القوات الأمنية ، وترد أنباء عن توافد المتظاهرين في عدة ساحات للمتابعة في المظاهرات المسائية.

إذ تجمعوا في منطقة العلاوي وساحة اعتصام بابل وساحة الاحتفالات في السماوة وساحة البحرية وسط البصرة.

ويذكر أن  تظاهرات العاصمة بغداد انطلقت إلى جانب عدد من المحافظات الجنوبية لإحياء الذكرى الأولى لتظاهرات أكتوبر.

وذلكمن أجل المطالبة بمحاسبة الفاسدين، وإجراء انتخابات حرة واختيار مفوضية مستقلة، حيث توافد المتظاهرون إلى ساحات العاصمة العراقية في بغداد.

من جانبه دعا يحيى رسول، الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة، المشاركين في المسيرات إلى عدم التظاهر خارج ساحة التحرير ببغداد، مشيرا إلى أنها مؤمنة بالكامل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.