التهامي خالد .. أبرز القيادات الأمنية في حكومة القذافي في ذمة الله

التهامي خالد
0

تناقلت بعض الوسائل الإعلامية الليبية و العربية خبر وفاة التهامي خالد ، رئيس جهاز الأمن الداخلي السابق في حكومة الراحل معمر القذافي .

حيث أوضحت المعلومات أن التهامي الذي كان يتخذ من العاصمة المصرية مسكناً له ، قد لقي مصرعه مساء أمس الجمعة ، بعد صراع طويل مع المرض ، عن عمر يناهز 78 عاماً .

و يذكر أن المحكمة الجنائية الدولية كانت قد أصدرت في وقت سابق عدة مذكرات اتهام و ملاحقة بحق خالد ، بعد اتهامه بممارسة التعذيب و انتهاك حقوق الإنسان في ليبيا .

و وفقاً “ لليبيا الآن ” ، أصدرت المحكمة الدولية تعميماً على جميع الدوال بضرورة التعاون معها من أجل تسليم التهامي إليها ، نظراً لخطورته ، و تعاونه مع القذافي في ممارساته ” اللاإنسانية ” .

هذا و يشار إلى أن ليبيا ، اليوم ، تشهد نقلةً نوعية في واقعها السياسي ، إذ اتفقت الأطراف المتنازعة على التشكيل الحكومي الجديد الذي سينهض بالبلاد من رماد الحرب .

حفتر يؤكد دعمه للرئاسي الجديد وحكومة الوحدة الوطنية بليبيا

التقى يوم الخميس الفائت ، قائد الجيش الوطني الليبي المشير خليفة حفتر مع رئيس المجلس الرئاسي الجديد محمد المنفي في الرجمة بمدينة بنغازي بليبيا.

وشدد المشير خليفة حفتر خلال استقباله للمنفي في الرجمة، اليوم، على دعم الجيش الوطني الليبي لـ”الرئاسي الجديد وحكومة الوحدة الوطنية التي أنتجها الحوار السياسي لتوحيد المؤسسات والوصول بالبلاد إلى الانتخابات المنتظرة في ديسمبر القادم”.

وأصدرت القيادة العامة للجيش الوطني في ليبيا بياناً عن الزيارة أكدت فيه أن المشير حفتر يؤكد أيضا على “دعم القوات المسلحة لعملية السلام وسعي الجيش للحفاظ على الديمقراطية والتداول السلمي للسلطات”.

وجرى خلال اللقاء بحث وتبادل للآراء ووجهات النظر في عدد من القضايا التي تهم مستقبل ليبيا.

وكان قد وصل محمد المنفي رئيس المجلس الرئاسي الليبي الجديد، اليوم الخميس، إلى مدينة بنغازي عبر مطار بنينا، وتُعد هذه الزيارة الأولى للمنفي إلى المدينة منذ توليه رئاسة المجلس، بحسب قناة 218 .

 أن رئيس المجلس الرئاسي الجديد محمد المنفي، سيلتقي بقائد الجيش الوطني الليبي، خليفة حفتر، في “الرجمة”.

وبحسب المصدر فإن هناك اتصالات جرت بين حفتر والمنفي خلال الأيام الماضية، بغرض التنسيق لهذه الزيارة، التي تعد الأولى من نوعها، والتي تعبر عن دعم حفتر للقيادة الجديدة في ليبيا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.