الرئيس التونسي يصل الجزائر والملف الليبي يتصدر أجندته

الرئيس الجزائري الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون في استقبال الرئيس التونسي قيس سعيد بمطار تونس الدولي / Tunisia
0

وصل الرئيس التونسي قيس سعيد إلى الجزائر، اليوم الأحد، في أول زيارة خارجية له تدوم يوماً واحداً بدعوة من الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين، وملف الأمن على الحدود، والأزمة الليبية وتداعياتها على البلدين والمنطقة.

وأشارت الرئاسة الجزائرية، في بيان، وفقًا لما ذكره الموقع الرسمي لصحيفة (العربي الجديد) إن الرئيسين سعيد وتبون سيبحثان ما يعرف بـ”صفقة القرن” والوضع في فلسطين المحتلة، حيث بدا الموقف الجزائري والتونسي متقاربًا إزاء رفض تام للصفقة وتصفية القضية الفلسطينية.

من جانبها، ذكرت الرئاسة التونسية، أن الزيارة تعد “أول محطة في الزيارات الرسمية إلى الخارج فضلاً عن كونها تمثل تنفيذاً لتعهد التزم به رئيس الجمهورية عند أدائه اليمين الدستورية في 23 أكتوبر الأول 2019”.

وأضافت الرئاسة، في بيان، أن زيارة الرئيس التونسي “تندرج في إطار العلاقات التاريخية المتميزة القائمة بين البلدين، ما من شأنه أن يساهم في تعزيز التعاون بين الدولتين في عديد المجالات الحيوية كالطاقة والتجارة والاستثمار والنقل والسياحة، كما ستمثل فرصة لمزيد التنسيق والتشاور حول القضايا ذات الاهتمام المشترك، وفي صدارتها الوضع في ليبيا، وتطورات القضية الفلسطينية”.

وأعلنت الجزائر أنها، استجابة لطلب السلطات التونسية، ستقوم بترحيل عشرة تونسيين من مدينة ووهان الصينية حيث ظهر الفيروس الغامض الذي ينتمي إلى سلالة متلازمة الالتهاب التنفسي الحاد (سارس)، بحسب بيان للرئاسة نقله التلفزيون الحكومي الذي أوضح ان طائرة أقلعت من الجزائر فجر الأحد لهذا الغرض.

وعزا الرئيس التونسي تأخير زيارته للجزائر إلى انتظار نهاية المسار الانتخابي في هذا البلد الجار، كما أوضح في أول لقاء تلفزيوني له مساء الخميس. وقال “كان هناك انتخابات في الجزائر ثم جاءت مسألة تشكيل الحكومة في تونس منذ 15 نوفمبر إلى الآن”.

يشار إلى أن تونس والجزائر تتعاونان في ملف محاربة الإرهاب لمواجهة المجموعات المسلحة النشطة في الجبال الحدودية حيث قامت بهجمات متكررة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.