الجمارك السودانية تنفي زيادة سعر الدولار الجمركي

0

ذكر مدير عام الجمارك السودانية، الفريق بشير الطاهر بشير، إن تفعيل حالة الطوارئ الاقتصادية وتكوين هيئات لحماية الاقتصاد، ساعدت في محاربة مخربي الاقتصاد، والحد من نشاط تجار العملة بوسط الخرطوم.


ونفى بشير صدور أي قرار من مجلس الوزراء أو وزارة المالية بشإن زيادة سعر الدولار الجمركي حتى الآن، وأشار إلي دراسة جرى أعدادها بهدف الوصول إلى اتفاق حول سعر الدولار الجمركي.

وأوضح مدير الجمارك أن الإجراءات التي اتخذتها لجنة الطوارىء الاقتصادية مؤخراً بعضها صدرت بموجبها قرارات تم تنفيذها وتفعيلها، كما ووصف تلك الإجراءات بالمهمة، مؤكداً أن نتائجها ستظهر على الاقتصاد قريباً.

وأشار مدير الجمارك إلى زيادة كبيرة في إيرادات تحصيل رسوم الجمارك، بالعملات الصعبة والعملة الوطنية.
وذكر إن نسبة الزيادة تجاوزت الـ 100%، مؤكداً بأن نهاية العام الجاري سيتم تعويض ماحدث من تراجع في الإيرادات خلال فترة جائحة كورونا
، بحسب موقع أخبار السودان

شهدت اسعار صرف العملات الأجنبية إرتفاع جديد أمام الجنية السوداني، في السوق الموازي خلال مستهل التعاملات الصباحية أمس الاحد مع استمرار التباين الشديد وتوقف عمليات بيع العملات بشكل كبير .

وتفصيلا ارتفع اعلى سعر للدولار لمبلغ 240 جنيها وبلغ ادنى سعر له هذا الصباح مبلغ 230جنيها فيما بلغ متوسط سعر الدولار الامريكي مبلغ 235 جنيها .

فيما بلغ الريال السعودي 62.20 جنيها، والدرهم الإماراتي 63.00 جنيها، بالإضافة إلى اليورو ارتفع الي 277 جنيه في الأسواق الموازيه.

ومن جانبه، صرح رئيس مجلس السيادة السوداني، الفريق أول عبد الفتاح البرهان، إن التدهور الاقتصادي بلغ قمته، وأن المواطن تحمل أكثر من طاقته بما يتطلب البحث عن علاج سواء في الداخل أو الخارج، بحسب موقع أخبار السودان.

ومن جانبها أكد اتحاد المصارف أن ارتفاع اسعار العملات الاجنبية أمام الجنية السوداني ترجع الى زيادة الطلب على العملات الأجنبية مقابل شح المعروض بالرغم من تطبيق إجراءات الطوارئ الاقتصادية.

وأعلن السودان بشكل في وقت سابق ، عن حالة الطوارئ الإقتصادية فى جميع أنحاء البلاد بعد انهيار العملة الوطنية بشكل مفاجئ ووصول سعر الدولار الأمريكي إلى 270 جنيه سوداني مع اتخاذ الحكومة السودانية إجراءات عاجلة لوقف التدهور الإقتصادي للعملة.

وأكد وزير الإعلام فى السودان الاستاذ فيصل محمد صالح في وقت سابق ، بأن هنالك جهات تعمل على تدمير الاقتصاد وشن حرب ممنهجة ضد الثورة السودانية وحكومتها كاشفا عن جهات تعمل على تزوير الجنيه السوداني لهدم اقتصاد البلاد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.