الجيش السوداني يسترد أراضي واسعة من سيطرة قوات إثيوبية

الجيش السوداني
0

استرد الجيش السوداني مساحات زراعية في منطقة الفشقة على الشريط الحدودي المحاذي لإثيوبيا، بعد 25 عاما من سيطرة قوات إثيوبية عليها.

ووضعت المليشيات المسنودة من الجيش الإثيوبي يدها على هذه المساحات الخصبة خلال العقدين الماضيين، إثر انسحاب الجيش منها، وفقا لموقع “sudantribune”.

وقالت مصادر موثوقة، لـ”سودان تربيون”، الجمعة: الجيش السوداني تقدم في مساحة تبلغ 5 كليو مترات، في منطقة الفشقة بمحلية الفريشة”.

وأشارت المصادر إلى أن: ” الجيش عبر المنطقة الشرقية لنهر عطبرة في منطقة بركة نورين، مستردا هذه المساحات من المليشيات المسنودة من الجيش الإثيوبي”.

وبحسب موقع “سودان بوست” تمكن الجيش من الدخول لمعسكر “خور يابس” داخل الفشقة الصغرى قبالة “بركة نورين”، بعد 25 سنة من الغياب، وبهذه الخطوة تكون قد تبقت نصف المساحة التي كانت تحت سيطرة “ميليشيات الشفتا الإثيوبية بدعم رسمي”.

وفي 28 مايو/أيار الفائت، قتل في منطقة بركة نورين قائد عسكري من الجيش إثر تبادل النيران مع المليشيات المعززة من الجيش الإثيوبي، وفر آلاف السودانيين نتيجة هذه الاشتباكات إلى مناطق قريبة، ليبدأ بعدها الجيش السوداني في تعزيز قواته على الشريط الحدودي.

ونشر الجيش قوات إضافية فور إندلاع الحرب بين الحكومة الإثيوبية وجبهة تحرير التقراي في الرابع من نوفمبر الفائت، لمنع تسلل عناصر مسلحة لأراضيه في وقت سمح لأكثر من 47 ألف لاجيء عبور الحدود.

والأسبوع الفائت، سلم الجيش نظيره الإثيوبي 50 عسكريا كانوا سلموا انفسهم ابان احتدام المعارك مع جبهة التغراي.

 وبدوره أغلق الجيش “القوات المسلحة” جميع الطرق المؤدية إلى القيادة العامة في الخرطوم تحسبًا لوقفة احتجاجية.

وتأتي خطوة الجيش لإغلاق الطرق المؤدية للقيادة بسبب دعوة مفصولي ومعاشيي القوات المسلحة وجرحى العمليات لرفع مذكرة “تظلم” للنائب العام اليوم أمام القيادة العامة، بحسب “ديساب”.

وعلى صعيد منفصل في الشأن السوداني، قال الفريق شمس الدين كباشي، عضو مجلس السيادة، أن اعتقال منسوبي النظام السابق دون تهم فعل يناقض شعارات ثورة ديسمبر.

وأكد الفريق كباشي أن جميع المعتقلين ستوجه لهم تهم،حيث أن النيابة العامة تتحرك تجاه هذا الأمر الخاص بالمنظومة العدلية ،وقال: ”نحن لا نتدخل فيه أي تدخل سياسي”.

ولم يذكر الفريق أي معلومات عن تسليم المطلوبين من النظام السابق إلى لاهاي، وتحدث عن مثولهم داخلياً عبر استجواب تشرف عليه المحكمة الداخلية.

كما قال كباشي، بأنهم مع المحاكمات الداخلية، وفي حال فشل القضاة في المحاكمة فوقتها لكل حدث حديثه، لكنه عأكد ثقتهم في القضاء السوداني ونزاهته، بحسب ماذكر في موقع أخبار السودان.

وعلى صعيد آخر، تدهورت الحالة الصحية للرئيس السوداني المعزول عمر البشير، حيث كشف عضو هيئة الدفاع عن الرئيس المعزول، هاشم الجعلي، عن معاناة البشير من ارتفاع ضغط الدم وتورّم قدميه.

كما وأوضح الجعلي، أنّ الصحة العامة للرئيس المعزول عمر البشير جيّدة بشكلٍ عام، مشيرا إلى توصية طبيب السجن بإجراء مزيد من الفحوصات للبشير.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.